وكالة "خبر" تسلط الضوء على برنامج "الحساب العقلي" للأطفال وكيفية الإرتقاء بقدراتهم

هنحخهخ
حجم الخط

غالبا ما يولد حبس الطاقات الى انفجار واحتراف بإحدى المجالات ، حيث ظهر مؤخرا برنامج الحساب العقلي الذي احتل معظم المراكز التعليمية في قطاع غزة والذي يهدف الى تنمية القدرات العقلية لدى الاطفال في بداية اعمارهم  ، و يرتقي بمستوى ذكائهم العقلي لبنيانه بشكل صحيح يجعل الطفل قادر على تخطي المراحل التعليمية بامتياز ، لكونه اجتاز برنامج الذكاء العقلي الذي يشجع الطفل على التفكير وانهاء العمليات الحسابية .
وكالة خبر إلتقت أحمد جبر مدير مؤسسة الابداع بمدينة رفح والذي يتبع برنامج الذكاء العقلي ضمن خطط تعليمية للمؤسسة حيث أوضح أن برنامج حساب الذكاء العقلي هو برنامج يتعامل مع الأطفال من سن 4 الى 12 سنة من خلال ادراجهم في برنامج تدريبي يحتوي على 11 مستوى  ، مدة الدراسة فيه ثلاثة شهور للمستوى الواحد.
وأضاف:  في البداية يتم تدريب الأطفال على تنفيذ عمليات حسابية بسيطة باستخدام العداد الصيني والذي يسمى ب "الاباكاس" ،  ثم يعمل المدربون على تقوية جميع أجزاء الدماغ لدى الطفل من خلال حل المسائل باستخدام كلتا اليدين على العداد"
ويتابع: " في المستوى الثاني يعمل البرنامج على تطوير الذاكرة والتخيل لدى الطفل ليستطيع المنتسب من خلال عملية الاستحضار الذهني من تخيل العداد وحل المسائل البسيطة باستخدام عملية التخيل ، وفي المستويات الأخرى و يتطور الأداء ليصل الطفل الى المستوى الخامس وحل العمليات الحسابية الكبيرة بسرعة فائقة مع اضافة جميع العمليات الاخرى من ضرب وقسمة". 
أما عن الاعداد المسجلة في هذا البرنامج قال: " بمدينة رفح يتفاوت العدد حسب الدوام الدراسي ففي الأغلب يفضل الكثير من الأطفال التسجيل في اجازة الصيف  ، حيث يبلغ العدد 180 طالب أما في فترة الدراسة العدد لا يتجاوز 60 طالبا " .
و عن كيفية اختيار المدربين في برنامج الذكاء العقلي وضح قائلا: "  يتم التقديم لكل شخص حاصل على شهادة في الرياضيات أو شهادة في اللغة الانجليزية  ،واخضاعهم لدورة تدريبية كاملة بقيادة الاستاذ رامي فلفل والذي تتلمذ على يد اساتذة ماليزيين في برنامج الذكاء العقلي ويعد مدرب للأساتذة في قطاع غزة "
أما عن آلية اجتياز البرنامج قال: " في نهاية الدورة يتم اخضاع المتدربين  الى اختبار هو حل مسائل حسابية من خلال العداد  بالإضافة الى استفادتهم من الذي تعلموه خلال الدورة لكي يستطيعوا الاجابة على عدد معين من الاسئلة الصحيحة خلال زمن 8 دقائق يتم تعيينه في البرنامج ".
فرح زعرب طفلة بعمر 10ستوات  هي أحد المتدربات في برنامج الذكاء العقلي والذي جعل قدراتها العقلية عالية جدا .
 والدة فرح أوضحت لوكالة "خبر": أن سبب التحاق ابنتها بالبرنامج هو تفوقها وتميزها ,مشيرة الى أنها إهتمت بها  وبتسجيلها  في برنامج الذكاء العقلي التي تم فتح مركز له في مدينة رفح. وأضافت: أن الذي شجعها هو التفوق الذي حظيَ به عدد من الاطفال الذين استفادوا من البرنامج  ,الأمر الذي شجعها كثيرا للإلتحاق بإبنتها في البرنامج  ".
وتتابع: " استطاعت فرح اجتياز البرنامج ب 10 شهور وبتفوق كبير حيث حصلت على المركز الاول بالإضافة الى اهتمامي الكبير بها من خلال وضع أسئلة لها وضبط الوقت لها لمدة 8 دقائق لتمهيدها من اجل اجتياز اختبار برنامج الذكاء العقلي ".
و يستمر الاهتمام بالأطفال من خلال الحرص على تطوير الذكاء العقلي والحرص على انتشار البرنامج  في جميع المؤسسات التعليمية في قطاع غزة ، ليتم استفادة أكبر عدد من الأطفال ليتخطوا مراحلهم التعليمية في ظل المنهاج الدراسي الصعب .