11 فائدة لتناول الأطفال لمشروب التمر الهندي خلال شهر رمضان

التمر الهندي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يعتبر التمر هندي من المشروبات التي يشتهر بها شهر رمضان، لكسر الصيام عند تناوله وقت الإفطار، لما يحتويه على عناصر غذائية تشكل أهمية كبيرة للجسم، فهو يتكون من أحماض أمينية مثل التربتوفان أو الميثيونين أو الليسين. كما أنه يزود الجسم بكمية كبيرة من الألياف وغني بالسكريات الطبيعية، مما يساعد الجهاز الهضمي على البقاء بصحة جيدة والوقاية من الإمساك، فيما يلي فوائد فعالة للتمر الهندي للأطفال.

1. مصدر كبير للمعادن

مشروب التمر هندي مصدر معروف للمعادن الوفيرة، مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم. نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، فهو يساعد في تقوية عظام طفلك وأسنانه. كما يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية التي تتحكم في ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، بينما يعد الحديد ضرورياً لإنتاج خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم.

2. مصدر غني بالفيتامينات

أوراق التمر الهندي غنية بفيتامين سي، وهي تحمي طفلك من العدوى الميكروبية، كما أنها فعالة جداً في الوقاية من الاسقربوط وعلاجه عند الأطفال الصغار وهي حالة مرضية ينخفض فيها فيتامين سي بالجسم. كما أنه مصدر غني بفيتامين الثيامين الذي يساعد في الأداء السليم للعضلات والأعصاب والجهاز الهضمي.

من ناحية أخرى يعد التمر هندي مصدراً للبوتاسيوم الضروري لصحة القلب والأنسجة العضلية وكذلك الحديد الذي يسهل نقل الأكسجين في الدم إلى الجسم كله.

3. مليّن طبيعي

يعتبر لب التمر الهندي مليناً طبيعياً، حيث يمكن للأطفال الذين يعانون من الإمساك أن يتناولوا من 2 إلى 5 جرامات يومياً لتخفيف الإمساك. ومع ذلك لا ينبغي خلطه مع أدوية مسهلة أخرى أو تسخينه، لأنه يفقد خواصه الملينة الطبيعية التي تعالج الإمساك أو متلازمة الأمعاء الكسولة.

4. يعزز الهضم الجيد

مشروب التمر الهندي يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، لأنه يمكن أن يحفز إنتاج الصفراء في الكبد، مما يساعد على تحسين قدرة الجسم على تكسير الطعام بكفاءة، من المعروف أيضاً أنه فعال في علاج تقرحات وآلام المعدة وزيادة الشهية وتقليل انتفاخ البطن عند نمو الأطفال.

يحتوي التمر هندي أيضاً على نسبة كبيرة من الألياف، التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء مما يساهم في تحسين عملية الهضم، لذلك ينصح الطفل بتناوله بعد الإفطار في رمضان.

5. تحسين البصر

التناول المنتظم للتمر الهندي مفيد لصحة العين ويحسن الرؤية عند الأطفال، لأنه مصدر جيد لفيتامين أ والبيتا كاروتين الضروريان لتحسين البصر. علاوة على ذلك فهو يساعد أيضاً في تقليل مخاطر تنكس البقعي، كما أنه مفيد في علاج جفاف العين.

يعاني بعض الأطفال الصغار أيضاً من التهاب الملتحمة والذي يمكن علاجه بتناول عصير التمر الهندي، أو يمكن استخدام بذور التمر الهندي للتخفيف من جفاف العين.

6. معالجة الحروق

تستخدم أوراق التمر الهندي لعلاج الحروق عند الأطفال، كما أنه مفيد في التئام الجروح وتحسين صحة الجلد عند الأطفال.

7. تقليل الحمى

لب التمر الهندي علاج ممتاز لتقليل الحمى عند الأطفال الصغار عند تناول 15 جراماً من التمر الهندي تقل درجة حرارة الجسم بشكل فعال، أيضاً يمكن غلي اللب في نصف لتر من الحليب مع السكر وبعض التمر والهيل والقرنفل والكافور، مما يجعله دواءً فعالاً في مكافحة حالات الحمى.

8. يغذي البشرة والشعر

التمر الهندي مقوي رائع لبشرة طفلك وشعره، ويمكن أن يساعد في تقليل التهاب الجلد وهو يعد علاجاً طبيعياً لأمراض مثل البواسير التي تسبب في جزء كبير منها التورم والالتهابات والمساعدة على تنعيم الجلد وتقليل ظهور الدمامل، كما يمكن استخدامه أيضاً كعلاج لتساقط الشعر أو ترققه بسبب الاختلالات الهرمونية.

9. محاربة فقر الدم

يعاني العديد من الأطفال من فقر الدم بسبب نقص التغذية السليمة، لذا يعتبر مشروب التمر الهندي مصدراً جيداً للحديد، مما يحمي الطفل من فقر الدم الذي يصيب الطفل بالضعف والتعب والصداع والاضطرابات المعرفية ومشاكل المعدة عند الأطفال.

10. يقوي جهاز المناعة

من فوائد التمر الهندي وجود مستويات عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي تساعد على تحفيز جهاز المناعة وقدرة جسم الطفل على محاربة الالتهابات الميكروبية والفطرية، كما أنه يقلل من ظهور الطفيليات في الجسم لما له من خصائص مطهرة وتأثيرات مضادة للميكروبات، كما يرتبط تناوله بالقضاء على الديدان المعوية لدى الأطفال.

11. التقليل من العطش

يساعد تناول الطفل للتمر الهندي في رمضان في التقليل من الشعور بالعطش، كما أنه يساعد على زيادة رطوبة جسم الطفل مما يحميه من الجفاف خلال فترة الصيام.