منصور يؤكّد على التزام فلسطين بمكافحة تغير المناخ بنظام متعدد الأطراف

منصور يؤكّد على التزام فلسطين بمكافحة تغير المناخ بنظام متعدد الأطراف
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

أكّد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، اليوم الخميس، على التزام دولة فلسطين بمكافحة تغير المناخ، وبنظام متعدد الأطراف المتجذر في التضامن الجماعي.

جاء ذلك خلال جلسة مناقشة حول قرار الجمعية العامة بطلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية بشأن التزامات الدول فيما يتعلق بتغير المناخ.

وقال منصور: "إنّ اعتماد الجمعية العامة قرارًا يطلب من محكمة العدل الدولية إبداء رأيها بشأن واجبات الدول في مجال مكافحة احترار المناخ، يجسد اقتناعنا بأن الإنسانية سترتقي إلى مستوى التحدي، من خلال توضيح الالتزامات التي تقع على عاتقنا، ومن خلال ضمان دعمنا لها من اليوم فصاعدًا"، مُشدّدًا على أنّ القانون الدولي قد صمم لحمايتنا جميعا، بدء من الأكثر ضعفا بيننا.

وتابع: "تعرض أجزاء من البشرية للخطر بسبب تغير المناخ، وهذه الدول وشعوبها تشاهد البحر والمحيط يتحولان من نعمة إلى تهديد وجودي، وأن معظم هذه البلدان لديها انبعاثات كربونية صفرية، وهم ضحايا تغير المناخ بينما لا يتحملون أية مسؤولية فيه".

وأثنى منصور على دولة فانواتو، على دورها الريادي في معالجة تغير المناخ، وكذلك على كافة الدول التي واجهت هذا التهديد الوجودي، ولجأت إلى النظام متعدد الأطراف، مُضيفًا: "ما تعانيه هذه الدول من تغير المناخ، ستعاني منه البشرية جمعاء غدا، إن لم نتخذ القرارات الضرورية والتي لا غنى عنها".

وعبّر عن فخر دولة فلسطين بكونها ضمن الدول التي رعت القرار الذي يطلب فتوى من محكمة العدل الدولية بشأن التزام الدول فيما يتعلق بتغير المناخ.

وشدّد منصور على أنّ محكمة العدل الدولية، من خلال وظيفتها الاستشارية، تحدد القانون، بسلطة ومصداقية، وفقًا لميثاق الأمم المتحدة، لافتًا إلى ضرورة الالتزام باستنتاجات المحكمة لضمان استجابة متعددة الأطراف وجماعية لتغير المناخ ولتعزيز نظامنا المتعدد الأطراف والنظام القائم على القانون الدولي.