أهمية تناول الحامل للسلطات في رمضان

السلطات
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

لا توجد أطعمة تمنح الحامل الطاقة بعد يوم طويل من الصيام أفضل من طبق سلطة شهي على مائدة الإفطار، فهو طبق غذائي صحي، ومن أكثر الأطباق التي تمد الجسم باحتياجه من العناصر الغذائية، كما تحافظ على صحة الجهاز الهضمي من الاضطرابات التي قد تتعرض لها الأم الحامل في رمضان،أهمية تناول السلطات في رمضان للحامل وأهم الاحتياطات الواجب اتخاذها.

هل يمكن تناول السلطات أثناء الحمل؟

من الآمن عادةً تناول السلطات أثناء الحمل، مما يجعلها واحدة من الأطعمة الخارقة للحمل، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المكونات الصحية، التي يمكن أن توفر للحامل الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها يومياً مثل الألياف الغذائية والبروتين والكالسيوم والحديد.

ومع ذلك من المهم أن تضعي في اعتبارك أن بعض أنواع السلطة ليست آمنة، فقد تحتوي على مكونات غير صحية أو نيئة يمكن أن تكون لها آثار جانبية ومضاعفات خطيرة من التسمم الغذائي إلى التهاب الكبد، لذلك يوصى باختيار السلطات المطبوخة والمصنوعة من مكونات صحية.

5 فوائد لتناول السلطات أثناء الحمل في رمضان

1. الحفاظ على الوزن

عندما تكونين حاملاً من المهم الحفاظ على وزن صحي، وذلك لأن الزيادة المفرطة في الوزن أو خسارة الوزن المفرطة يمكن أن تسبب مضاعفات عديدة لك وللجنين، وذلك لأنها مشبعة ولذيذة للغاية، ولكنها تحتوي أيضاً على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، ولن تسبب معظم السلطات زيادة الوزن ويمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

2. تقوية المناعة

الحمل هو الوقت الذي تكون فيه المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض أكثر من المعتاد، وبالتالي من المهم تناول الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تعزيز مناعة الجسم.

معظم السلطات غنية بمضادات الأكسدة الضرورية لعمل جهاز المناعة

3. تعزيز عملية الهضم

يسبب الحمل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، لذا فإن التناول المنتظم للسلطات يمكن أن يمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والحفاظ على الأمعاء السليمة ومحاربة الانتفاخ وهي مشكلة شائعة أثناء الحمل في رمضان.

4. تقوية العظام

من السهل جداً أن تتدهور صحة العظام أثناء الحمل، ولكن السلطات مفيدة جداً في منع ذلك، حيث إن المكونات الشائعة في السلطات مثل السبانخ والجرجير هي مصادر غنية بفيتامين ك الذي يعزز صحة العظام.

أيضاً تحتوي العديد من المكونات المستخدمة في السلطة أيضاً على عناصر مغذية مثل الكالسيوم وفيتامين د، وهي مفيدة لصحة العظام.

5. الحصول على نوم هانئ

العديد من النساء الحوامل يجدن صعوبة في النوم بشكل صحيح أثناء الحمل، ومع ذلك فهذه مشكلة يمكن حلها عن طريق تناول السلطات التي تحتوي على الخس!

يحتوي الخس على اللاكتوكاريوم، وهي مادة تساعد على النوم، وبالتالي فإن تناول السلطات أثناء الحمل بانتظام يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أفضل.

مخاطر تناول السلطات أثناء الحمل

بالطبع، إلى جانب الفوائد، هناك أيضاً بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة التي يجب أن تكون على دراية بها عند تناول السلطات أثناء الحمل فيما يلي عدد قليل منها:

1. فرص الإصابة بالسالمونيلا

هناك العديد من السلطات التي تحتوي على البيض النيئ الذي قد يحتوي بدوره على البكتيريا المسببة للسالمونيلا، لذلك يجب تجنب السلطات التي تستخدم البيض النيئ مثل سلطة البطاطس أثناء الحمل.

يمكن أيضاً أن تحدث السالمونيلا بسبب البكتيريا الموجودة في بعض الفواكه والخضروات. لذلك، فإن استخدام الفواكه والخضروات غير النظيفة في سلطتك يمكن أن يزيد من هذا الخطر.

2. فرص الإصابة بداء المقوسات

يمكن أن تحتوي الخضروات غير النظيفة التي لا تزال مغطاة بالتراب على طفيلي التوكسوبلازما المسبب لداء المقوسات. وتعد بعض أعراض داء المقوسات هي الصداع وآلام العضلات والحمى، قد لا تؤثر عليك هذه الأعراض كثيراً، وستتعافين في غضون أسابيع قليلة ومع ذلك، يمكن أن يكون ضاراً جداً للطفل ويمكن أن تسبب مضاعفات.

3. فرص الإصابة بالإشريكية القولونية

الإشريكية القولونية هي بكتيريا ضارة تسبب الكثير من المشاكل من الإسهال إلى القيء والتهاب المثانة. يمكن أن تؤدي هذه الأعراض إلى مضاعفات الحمل وتضر بك وبطفلك، ويمكن الإصابة بالإشريكية عن طريق تناول الفواكه والخضروات غير النظيفة.

احتياطات بسيطة يجب اتخاذها عند تناول السلطات

  • غسل دائماً الفواكه والخضروات التي يتم استخدامها في إعداد السلطة، مما سيساعد في منع العدوى من البكتيريا.
  • تجنب السلطات التي تحتوي على البيض النيئ والأسماك النيئة والأسماك التي تحتوي على الكثير من الزئبق والأطعمة المدخنة واللحوم الباردة.
  • تأكدي من أن أي لحوم أو أسماك مستخدمة في السلطة مطبوخة جيداً.
  • إذا كنت ترغبين في الحصول على سلطة فواكه فمن الأفضل تحضيرها في المنزل؛ حيث قد تكون سلطة الفواكه المشتراة في المتجر أو المصنوعة في المطاعم ليست طازجة جداً أو معدة بأمان.
  • تجنب استخدام ألواح التقطيع، فهي تزيد من خطر انتقال التلوث، وقد تسبب العديد من أنواع العدوى.