بالفيديو وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره الإيراني في بكين

السعودي والايراني
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام سعودية، أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، التقى صباح يوم الخميس، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة الصينية بكين.

وأشارت، إلى أن اللقاء الثنائي في الصين، سبقه ثلاثة اتصالات تضمنت الخطوات المقبلة لتنفيذ الاتفاق وإجراءات تفعيل الاتفاقيات السابقة.

وقالت قناة الإخبارية السعودية، إن الوزيرين عقدا اجتماعًا موسعًا ضم وفدي البلدين، بحثا خلاله تنفيذ اتفاق إعادة العلاقات على عدة أصعدة.

وأفادت الخارجية الإيرانية، بأن اللقاء بحث ملفات إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والإجراءات العملية لفتح السفارتين وممثلياتهما الدبلوماسية.

يشار إلى أن البلدين اتفقتا برعاية صينية، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 7 سنوات، حيث أعلن البلدان والصين في بيان مشترك في 10 مارس الماضي، أن الاتفاق سينفذ خلال 60 يوماً.

وأوضح الإعلام السعودي، أن اختيار الصين مكانًا لعقد اللقاء بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني "يأتي امتداداً لدور بكين الإيجابي في الوصول للاتفاق وتسهيل التواصل بين البلدين".

وأكد البيان الثلاثي آنذاك، على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، كما أكد تفعيل جميع الاتفاقيات المشتركة بين السعودية وإيران، ومنها اتفاقية التعاون الأمني، واتفاقية التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب.