الصين ترد على البيان الختامي لاجتماع مجموعة السبع في اليابان

وزراء خارجية مجموعة السبع
حجم الخط

بكين - وكالة خبر

اتهمت الصين، اليوم الثلاثاء، دول مجموعة السبع المجتمعة في اليابان بـ"الافتراء وبتلطيخ سمعتها"، وذلك بعدما انتقد وزراء خارجية هذه الدول سياساتها.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين: إنّ "وزراء خارجية مجموعة السبع تجاهلوا في اجتماعهم موقف الصين الرسمي والحقائق الموضوعية وتدخلوا بشكل فاضح في الشؤون الداخلية للصين وافتروا وشوهوا سمعة الصين".

ويأتي ذلك إثر تنديد وزراء خارجية دول مجموعة السبع بـ"أنشطة الصين العسكرية" البحرية، حيث وجهوا تحذيرًا إلى بكين حول طموحاتها العسكرية في بحر الصين الجنوبي، وفق موقع روسيا اليوم.

وأكد وزراء خارجية فرنسا واليابان والولايات المتحدة وكندا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، تمسكهم بموقفهم بشأن تايوان، بعد الجدل الذي أثارته تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤخرًا بهذا الصدد.

وخلال زيارته للصين في مطلع أبريل، أثار ماكرون، موجة من الارتباك في الولايات المتحدة وأوروبا، عندما صرح لوسائل إعلام أن على الاتحاد الأوروبي ألا ينخرط في "أزمات ليست أزماته"، وألا يكون "تابعًا" لواشنطن أو بكين في ما يتعلق بمسألة تايوان.

وأكّد وزراء الخارجية، أنّه "لا تغيير في المواقف الأساسية لأعضاء مجموعة السبع بشأن تايوان، بما في ذلك السياسات المعلنة لصين واحدة"، معتبرين أن الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان أمر "لا بد منه".