وزير الثقافة يُنعي الشاعرة والأديبة سلمى الجيوسي

وزير الثقافة يُنعي الشاعرة والأديبة سلمى الجيوسي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

نعى وزير الثقافة الفلسطينية عاطف أبو سيف، اليوم الخميس، الشاعرة والأديبة سلمى الجيوسي، والتي وافتها المنية اليوم عن عمرٍ يناهز الـ95 عامًا.

وقال الوزير أبو سيف في بيانٍ صدر عنه: "إن الثقافة الفلسطينية والعربية خسرت أكاديمية فلسطينية كرست حياتها لنشر الفكر والثقافة الفلسطينية والعربية، وخسرت قامة أدبية مهمة، وعلمًا من أعلامها ورمزًا من رموز الإبداع والعطاء، حيث كان للراحلة دور بارز ومساهمة فاعلة في إثراء المخزون الأدبي الفلسطيني والأردني والعربي".

 وتابع: "برحيل الجيوسي خسر الوسط الثقافي الفلسطيني أيقونة فكرية، نثرت الشعر والأدب، بل خسارة للمكتبة العربية التي أغنتها بمؤلفاتها وعلمها، وظلت سفيرة للثقافة الفلسطينية الى العالم حتى رحيلها".

وأردف: "لقد كان لجيوسي أدوارٌ وطنية وثقافية متعددة ساهمت في رفعة شعبنا وإعلاء ثقافته وتعميمها على العالم وتقديم أدبه إلى قراء الإنجليزية خاصة وكانت طوال عمرها مدافعة عن قضية شعبها وعن حضارته ومنجزاته المعرفية والفكرية وإبداعاته الفنية والادبية لإيمانها بأن شعبها الذي أخرج عنوة من بلاده بعد أن كان يعيش فيها منذ فجر التاريخ سيظل صاحب الحق".

واستكمل: "لقد آمنت سلمى بقوة الثقافة في التعبير عن الهوية الوطنية وعن الحق التاريخي وفي الفكاح من أجل استعادة البلاد وكانت بقوة الكلمة تعبر عن رواية شعبها صاحب الحق وصاحب البلاد".

وأضاف: "خسارة فلسطين كبيرة اليوم برحيل سلمى الجيوسي لكن إيماننا بما آمنت به سلمى من دور الكتابة والكلمة في التعبير عن الرواية وعن الحق سيظل حافزًا لنا من أجل مواصلة مسيرة الكلمة والثفافة".

وتقدّم الوزير أبو سيف بأحر التعازي والمواساة من عائلة الفقيدة وزملائها وجموع المثقفين، سائلاً الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن يلهم عائلتها الصبر والسلوان.