الكرملين يُعلق على تقارير محاولة اغتيال "بوتين"

القوات الروسية تسيطر على آخر قطاع من طريق إمداد القوات الأوكرانية في أرتيوموفسك

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلن القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشلين، عن سيطرة القوات الروسية على القطاع الأخير من الطريق الذي يتم عبره إمداد مسلحي القوات لأوكرانية في أرتيوموفسك.

وأوضح بوشلين في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن معظم مواقع القوات الأوكرانية في مارينكا، تحت سيطرة نيران القوات الروسية وتم تحرير معظم المقرات، "بالنسبة لاتجاه مارينسكي، من أصل 59 ربعا، فإن 50 منها تحت سيطرة وحداتنا"، منوها بأن جميع مواقع الجيش الأوكراني مكشوفة وتحت مرمى ورؤية وقصف القوات الروسية.

وتعد مارينكا إحدى ضواحي دونيتسك، وتقع على بعد كيلومتر واحد من منطقة بتروفسكي في عاصمة جمهورية دونيتسك، حيث توجد هناك مواقع مهمة للقوات الأوكرانية، والتي تقصف بشكل دوري دونيتسك.

بالمقابل أقر قائد قوات العمليات الخاصة الأوكرانية فيكتور خورينكو، في تصريحات أمس الأربعاء، بصعوبة الوضع القائم في مدينة أرتيوموفسك، قائلا: "بالفعل يعد الوضع في أرتيوموفسك صعبا، لكنكم تعرفون جيدا ما الذي يجب عمله وكيفية عمله في الظروف الحالية".

وتقع مدينة أرتيوموفسك شمالي مدينة غورلوفكا الكبيرة بجمهورية دونيتسك الشعبية وتعد مركز نقل هام لتزويد القوات الأوكرانية في دونباس. لا تزال المعارك الشرسة من أجل السيطرة على المدينة مستمرة منذ عدة أشهر.

كما ونشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيلا مصورا يظهر تنفيذ المقاتلة الهجومية "سو-25" لمهام قتالية في إطار العميلة العسكرية الخاصة.

ونفذت المقاتلة "سو-25" غارات جوية وجهت خلالها ضربات جوية صاروخية على منشآت ومعدات عسكرية ومواقع محصنة تابعة للقوات الأوكرانية.

وعلى صعيد آخر، علقت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على كلمات مستشار مكتب زيلينسكي ميخائيل بودولياك حول "حق أوكرانيا في تدمير كل شيء" بشكر كييف على صراحتها.

جاء ذلك في الإفادة الصحفية لزاخاروفا اليوم الخميس، قائلة: "لقد فهم الجميع بالفعل أن منطق نظام كييف النازي هو تدمير كل ما هو متمرد ولا يمكن السيطرة عليه، تلك هي أيديولوجية نظام كييف. أود أن أشكر كييف على الاعتراف علنا بذلك، والتوقيع على أنهم لم يعودوا يخفون ما كنا نتحدث عنه كل هذه السنوات الثماني الطويلة، وقيل إننا نتوهم".

وكان مستشار مكتب زيلينسكي بودولياك قد قال في وقت سابق إن لأوكرانيا "الحق في تدمير كل ما هو موجود في شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومنطقتي زابوروجيه وخيرسون".

وفي سياق آخر، وصف المتحدث باسم الكرملين التقارير الإعلامية التي تناولت أنباء عن مزاعم محاولة اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين بطائرة بدون طيار، بالـ"التقارير الصفراء".

وأضاف بيسكوف: "لسنا على علم بهذه التقارير والمنشورات.. هناك العديد من التقارير والمنشورات الصفراء المختلفة"، منوها بعدم أهميتها.

في وقت سابق، أصدرت صحيفة غربية تقريرا زعمت فيه بأن المخابرات الأوكرانية حاولت شن عملية لاغتيال الرئيس الروسي باستخدام طائرة بدون طيار كاميكازي. ويشير تقرير الصحيفة المزعوم إلى أنه بعد ظهر يوم 23 أبريل، تم إطلاق طائرة من نوع UJ-22 (طائرة بدون طيار أوكرانية حديثة بمدى طيران يصل إلى 800 كيلومتر) في أوكرانيا، لكنها تحطمت.