وزير الخارجية الإيراني يتحدث عن نتائج لقاءاته مع النخالة ونصر الله

النخالة ونصر الله.
حجم الخط

بيروت - وكالة خبر

تحدث وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، اليوم الجمعة، عن نتائج لقاءاته مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة وأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وقال اللهيان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مبنى السفارة الإيرانية في العاصمة اللبنانية بيروت: "إنّه خلال اللقاءات التي جمعتني بـ حسن نصرالله وزياد نخالة فهمت أن محور المقاومة مصمم على قلب المعادلة".

وحول التقارب بين إيران والسعودية،  ذكر أنّ "لا نعتبر أن التقارب بين إيران والسعودية يصب في مصلحة الدولتين فقط إنما في مصلحة المنطقة برمّتها"، ومن الطبيعي أنّ الحوار بين إيران والسعودية له آثار إيجابية على مستوى المنطقة".

وأضاف "قبل حلول عيد الفطر وجهت دعوة رسمية لنظيري السعودي إلى زيارة طهران وأكد لي أنه رحب بالدعوة وسيقوم بتلبيتها، كما تلقيت كذلك دعوة رسمية من وزير الخارجية السعودي إلى زيارة المملكة وطبعاً سأقوم بتلبيتها".

وتابع" "إنّ المشكلة الأساسية أمام إنجاز هذا التعاون هي الضغوط الأمريكية وخوف المعنيين من العقوبات، لافتاً إلى أنّ عمان والعراق لعبا أدواراً بالغة الأهمية والإيجابية في التواصل بين إيران والسعودية الذي أدى إلى عودة العلاقات".

واختتم حديثه بالقول: "إنّ إيران وضعت في أوليات سياساتها الخارجية الانفتاح والتواصل مع دول المنطقة بشكل عام ودول الجوار خصوصاً".