طالع بيان وزارة الدفاع الروسية

القوات الروسية: تدمير معقلين للقوات الأوكرانية والقضاء على حوالي 20 جنديًا أوكرانيًا

روسيا واوكرانيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت قيادة مجموعة القوات الجنوبية الروسية، أن قواتها دمرت معقلين للقوات المسلحة الأوكرانية وتم القضاء على ما يصل إلى 20 جنديا أوكرانيا.  

وأفادت القيادة الجنوبية لوكالة تاس: أنه "نتيجة للعمليات الناجحة للوحدات الجنوبية تم تدمير معقلين للقوات المسلحة الاوكرانية بالقرب من بيلوغوروفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، مشيرة إلى أن الاستخدام المكثف للقذائف المدفعية والصاروخية قضى على 20 جنديا أوكرانيا متحصنين في مواقعهم.

يشار إلى أن أنباء وردت السبت الماضي، أن القوات الروسية حيدت أكثر من 30 جنديا معاديا بالقرب من بيلوجورودكا في لوغانسك كما تمت السيطرة على الموقع الذي تحصنوا فيه.

ومن جانبها، أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية آنا ماليار، عبر قناتها على "تيليغرام" اليوم الإثنين، أن القتال العنيف مستمر في مدينة أرتيوموفسك (باخموت).

وكتبت ماليار في "تيليغرام": "الوضع الأكثر سخونة الآن في باخموت "أرتيوموفسك" ومارينكا... القتال العنيف مستمر في مدينة باخموت"، وفقا لها، تواصل القوات الروسية الهجوم بقوة في اتجاه مدينة أرتيوموفسك.

كما وأعلن مؤسس قوات "فاغنر"، يفغيني بريغوجين، أن مقاتلي "فاغنر" تقدموا اليوم، مسافة 230 مترا في اتجاهات مختلفة، مسيطرين على 58 ألف متر مربع، في أرتيوموفسك.

وقال بريغوجين:"اليوم، تقدمت وحدات فاغنر حتى 230 مترا في اتجاهات مختلفة، وسيطرت على 58 ألف متر مربع. ولا تزال مساحة 2.9 كيلومتر مربع تحت سيطرة العدو في باخموت (أرتيموفسك)".

وفي وقت سابق، أعلن مستشار القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، يان غاغين، أن الوحدات الروسية، تسيطر على حوالي 90%، من مدينة أرتيوموفسك.

وتقع مدينة أرتيوموفسك شمالي مدينة غورلوفكا الكبيرة، وتعتبر مركز نقل مهم لتزويد مجموعة القوات الأوكرانية في دونباس، ومنذ الصيف الماضي، تدور فيها معارك ضارية من أجل السيطرة على المدينة.

وفي جانب آخر، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بأن انفجارات هزت عددا من المناطق في العاصمة كييف ومقاطعة دنيبروبيتروفسك، وتم إعلان حالة التأهب الجوي في مختلف المناطق الأوكرانية.

كذلك سمعت صفارات الإنذار في مناطق فينيتسا، وجيتومير، وكييف، وكيروفوهراد، وتشيركاسي، ودنيبروبتروفسك ونيكولاييف وأوديسا وبولتافا وسومي وخاركوف.

وذكرت صحيفة "زركالو نيديلي" الأوكرانية أن سلسلة انفجارات هزت مناطق في خيرسون تقع تحت سيطرة القوات المسلحة الأوكرانية، وفي وقت لاحق وردت معلومات عن سلسلة انفجارات في منطقة سومي وبافلوغراد.

وقال رئيس حركة "نحن مع روسيا" فلاديمير روغوف، الليلة الماضية إن الجيش الروسي استهدف في مدينة بافلوغراد، البنية التحتية للسكك الحديدية ومستودعات الذخيرة والوقود واحتياطيات القوات الأوكرانية التي جمعتها لتنفيذ هجومها المضاد.

وحول تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، نشرت وزارة الدفاع الروسية، بيانها اليومي، مشيرة إلى تدمير 4 مسيرات أوكرانية في دونيتسك وزابوروجيه ومستودعات أسلحة ومركز قيادة أوكراني في لوغانسك ودونيتسك وتصفية أكثرمن 670 جنديا ومرتزقة على كافة المحاور.

وبحسب البيان اليومي لوزارة الدفاع الروسية عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا:

- في محور كوبيانسك تم تصفية حوالي 85 جنديًا أوكرانيًا، وإحباط محاولات مجموعتي تخريب واستطلاع أوكرانية في خاركوف.

- في محور كراسني ليمانسك، تم تصفية 65 جنديًا أوكرانيًا بالإضافة إلى تدمير مدفعي هاوتزر من طراز D-20 وD-30.

- في محور دونيتسك واصلت القوات الروسية وفرق الهجوم عملياتها النشطة لتدمير القوات الأوكرانية في الضواحي الغربية لمدينة أرتيوموفسك، وتمكنت القوات الروسية الجوية من حصار القوات الأوكرانية في الضواحي الشمالية والجنوبية للمدينة، كما نفذت المقاتلات الروسية 4 طلعات جوية ونفذت قوات المدفعية 61 مهمة إطلاق نار في منطقة أرتيوموفسك خلال الـ24 ساعة الماضية، وجراء العمليات في محور دونيتسك تم تصفية أكثر من 480 جنديا ومرتزقة وتدمير مدفع هاورتز D-30. بالإضافة إلى تدمير قاعدة مدفعية ذاتية الدفع من طراز Gvozdika، وتم تدمير نقاط الانتشار المؤقت للواء الآلي 24 للقوات الأوكرانية ومفرزة من قوات العمليات الخاصة الأوكرانية في قرية كونستانتينوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم تدمير مستودع ذخيرة مدفعية للواء الآلي 54 للقوات الأوكرانية بالقرب من بيلوغوروفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية.

- في محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه فقدت القوات المسلحة الأوكرانية حوالي 30 جنديا، وتم تدمير مدافع Msta-B و D-30.

- في محور خيرسون، تم تصفية أكثر من 10 جنود أوكران وتدمير مدفع هاوتزر Msta-B، كما تم تدمير رادار مضاد للبطارية AN / TPQ-36 أمريكي الصنع.

- استهداف مركز قيادة اللواء 81 المحمول الجوي للقوات الأوكرانية بالقرب من قرية بيلوغوروفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية.

- في منطقة قرية سفيسا، منطقة سومي، تم استهداف نقطة إصلاح للمعدات والأسلحة العسكرية للواء 117 للدفاع الإقليمي.

- بالإضافة إلى تدمير ما يصل إلى مائتي طن من ذخيرة القوات المسلحة لأوكرانيا، بالقرب من محطة سكة حديد بالقرب من كراماتورسك في جمهورية دونيتسك الشعبية.

- اعتراض 7 صواريخ من نظام إطلاق الصواريخ المتعددة HIMARS، و Uragan وتدمير 4 مسيرات أوكرانية في منطقة سومي وزابوروجيه ودونيتسك.