"Nemo’s Garden" أول نظام زراعة نباتات تحت الماء فى العالم تطرحه عائلة إيطالية

زراعة تحت الماء
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يشغل بال العالم كله البحث عن حلول وخطط بديلة لتوسيع رقعة المساحات المزروعة فى بيئات مختلفة وبطرق متنوعة بعيدًا عن سطح الأرض، ولعل إحدى الخطط بعيدة المدى تتجه إلى زراعة المحاصيل على سطح كوكب المريخ أو القمر، والتى تهدف إلى زيادة زراعة المحاصيل وتطوير طرق إنتاج الغذاء فى ظل الارتفاع المتواصل فى التعداد السكانى للبشر على سطح الأرض.

41078-حل-مبتكر-لتوسيع-مساحات-الزراعة.jpg
69946-ثورة-فى-عالم-زراعة-النباتات.jpg
 

لكن إحدى العائلات الإيطالية العاملة فى مجال معدات الغطس، تعتقد أن المساحة الصالحة للزراعة التالية غير المستغلة موجودة هنا على الأرض، وتحديدًا فى أعماق المحيطات.

وتُعد مزرعة "Nemo’s Garden" أول نظام زراعة للنباتات تحت الماء فى العالم، وتقع المزرعة قبالة ساحل نولى بإيطاليا، جنوب غرب جنوة، وتتكون من مجموعة من البيوت الزجاجية المعلقة والشفافة على شكل قبة تُسمى "البيوسفير"، والمثبتة فى قاع المحيط.

91300-أول-تجربة-للزراعة-تحت-سطح-البحر.jpg
 

ويقول المؤسس المشارك، لوكا جامبيرينى: "تتمثل مهمة هذه التكنولوجيا فى تغيير مفهوم الزراعة، لمنحها إمكانية إضافية لزراعة المنتجات على المساحات الهائلة من السواحل على الأرض، مع كونها مستدامة ولا تؤثر على البيئة".

استوحى والد لوكا، ومؤسس شركة "Ocean Reef Group" للمعدات تحت الماء، سيرجيو جامبيريني، هذه الفكرة من خلال الجمع بين شغفه بالممارستين، أى الغوص والبستنة، وفى عام 2012، بدأ المشروع بزراعة أعشاب الريحان داخل بالون تحت الماء. وبعد مرور عشر سنوات، فإن مزرعة "Nemo’s Garden" تزدهر بقوة.

36354-أول-تجربة-للزراعة-تحت-الماء-فى-العالم.jpg
 

فوائد الزراعة تحت الماء

ومع توقع وصول عدد سكان العالم إلى نحو 10 مليارات نسمة بحلول عام 2050، تقدّر منظمة الأمم المتحدة أن إنتاج الغذاء سيحتاج إلى زيادة تصل إلى 60% لتلبية هذا الطلب، ويقول جامبيرينى: "لدينا كمية محدودة من الموارد، وطريقتنا الحالية فى حصاد هذه الموارد غير مستدامة، ونعتقد أن المساحات تحت الماء تمنحنا بعض المزايا (على) الزراعة التقليدية".

ويوضح غامبيرينى أن النباتات فى مزرعة "Nemo’s Garden"، التى تطفو بعمق يتراوح بين 6 إلى 10 أمتار تحت الماء، مفصولة عن أى مسببات أمراض وآفات خارجية، بينما لا يزال بإمكانها الوصول إلى المياه العذبة التى تحدث نتيجة للتكثيف المحلى داخل "البيوسفير".

ويشير أيضًا إلى أن درجة الحرارة الثابتة نسبيًا لمياه المحيط، تُعد بيئة مثالية للحياة النباتية، وتستخدم مزرعة "Nemo’s Garden" تقنية الزراعة المائية - التى تعتمد على العناصر الغذائية القائمة على الماء بدلاً من التربة، وهى الطريقة ذاتها المستخدمة فى غالبية المزارع الرأسية الداخلية.

ورغم وصول ضوء الشمس إلى النباتات، إلا أنه يمكن استخدام أضواء النمو التكميلية عند الحاجة، وتتم مراقبة العملية بأكملها على الأرض من خلال الكاميرات وأجهزة الاستشعار، ويمكن ضبط الإعدادات عن بُعد من أى مكان فى العالم - حسبما ذكره جامبيرينى - وعندما يحين وقت الحصاد، يقوم الغواص بقص النباتات ووضعها داخل أكياس لتطفو إلى سطح المياه.

ويبلغ قُطر "البيوسفير" (المحيط الحيوى) حوالى مترين فقط، لذا لا يمكن زراعة محاصيل أكبر داخلها مثل الذرة أو القمح، ومع ذلك يمكن أن تتسع لـ70 إلى 100 من النباتات الأصغر، ويضيف: "لقد اختبرنا مئات النباتات المختلفة مثل الفراولة، والطماطم، والفاصوليا، وبالطبع الأعشاب".

وخلصت دراسة أجريت عام 2020 فى جامعة بيزا الإيطالية إلى أن نباتات الريحان فى المزرعة تحتوى على تركيز أعلى من الزيت العطرى والمزيد من مضادات الأكسدة، أما عن بصمتها المادية، فيشير جامبيرينى إلى أن المزرعة المائية تجذب الحياة البحرية بدلاً من إزعاجها.

ويضيف: "تمتلك مزرعة Nemo’s Garden أسماكًا أكثر بنسبة 58% من البيئة المحيطة، لذلك تتمتع بتأثير فى إعادة التوطين".

منطقة غير مدونة على الخريطة

ويؤكد غامبيرينى أن المشروع التجريبى لم يخل من التحديات، وبالأخص أحداث الطقس التى لا يمكن تجنبها، وفى عام 2019، حطمت عاصفة قوية بعض منازل "البيوسفير".

وعن موقع نولى، الذى وقع الاختيار عليه لقربه من منزل العطلات الخاص بعائلته، يقول غامبيرينى: "لم نستكشف موقعًا مثاليًا أفضل من حيث الشمس وفصول السنة، والتعرض للعواصف القوية"، وبعيدًا عن الكوارث الطبيعية، لم يكن إنشاء مشروع ما من الصفر - فى بيئة قاسية - أمرًا سهلاً، حسبما يُوضح لـCNN، لكنه كان مثيراً برأيه.

وتستكشف شركات أخرى حول العالم أيضًا فوائد المحيط للزراعة، وتعمل "GreenWave" - وهى منظمة غير ربحية فى أمريكا الشمالية - على زراعة الأعشاب البحرية والمحار على سقالة تحت الماء، كما أنشأت شركة "Sea6 Energy" - التى تتخذ من بنغالور مقراً لها - جرار ميكانيكى يمكنه زراعة وحصاد الأعشاب البحرية فى قاع المحيط.

فيما يتمتع الفريق فى مزرعة "Nemo’s Garden" بخطط لمناطق حيوية أكبر فى المستقبل، بالإضافة إلى مواقع أخرى، وبهدف اختبار الجدوى فى بيئات مختلفة، يخطط الفريق لإنشاء نسخة مصغّرة فى محجر للمياه الباردة فى ولاية أوهايو الأمريكية هذا العام.

ويُوضح غامبيريني: "أعتقد أنه يمكن تكييف التكنولوجيا مع كل بيئة تقريبًا"، لكنه يعتقد أن مستقبل مزرعة "Nemo’s Garden" سيكون فى الغالب على طول السواحل، حيث يمكن للمجتمعات الاستفادة من المساحة الإضافية التى توفرها.