جهود الوساطة تواجه صعوبات كثيرة

الإعلام العبري: الجهاد الإسلامي تُحدد 3 شروط للاحتلال لوقف إطلاق النار من قطاع غزة

سرايا القدس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

ذكر الإعلام العبري، أن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، حددت ثلاثة شروط للاحتلال الإسرائيلي، لوقف إطلاق النار من قطاع غزة، والمستمر لليوم الثالث على التوالي.

وأوضحت هيئة البث العبرية (مكان)، اليوم الخميس 11 مايو 2023، أن الثلاث شروط تشتمل على: تسليم جثمان خضر عدنان، ووقف التصفيات في الضفة الغربية، وإلغاء مسيرة الأعلام المقرر إجراؤها في البلدة القديمة بالقدس الأسبوع المقبل.

وأكدت على أن مباحثات وقف إطلاق النار بوساطة مصرية تواجه صعوبات كثيرة، حيث أن “الجهاد تطالب الاحتلال الإسرائيلي بالتعهد بعدم اللجوء إلى تصفيات قادة الحركة وإسرائيل ترفض هذا المطلب”.

ونقلت الهيئة عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله، “إننا في هذه المرحلة غير منشغلين في وقف إطلاق النار وإنما في إطلاق النار فقط”.

وأفادت مصادر مطلعة على تفاصيل محادثات التهدئة للهيئة، بأن “هناك بصيصا من الأمل للتوصل الى وقف لإطلاق النار متفق عليه بالرغم من ان الرشقات الصاروخية من القطاع قد توقفت قبيل منتصف الليلة الماضية، ولكن من المتوقع أن تتجدد بعد تصفية علي غالي قائد الوحدة الصاروخية لدى الحركة في ساعات الليلة الماضية”.

يشار إلى أن ثلاثة فلسطينيين من بينهم مسؤول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس، استشهدوا فجر الخميس 11 مايو 2023، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي شقة سكنية في مدينة حمد جنوب قطاع غزة.

ومن جانبها، نشرت سرايا القدس بين نعي قائلة، إن: “سرايا القدس تنعى شهيدها القائد المجاهد/ علي حسن غالي “أبو محمد” – عضو المجلس العسكري، ومسؤول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس، الذي ارتقى في عملية اغتيال صهيونية غادرة فجر اليوم في خانيونس جنوب قطاع غزة برفقة عدد من الشهداء الأبرار”.

وبدوره، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: “تمكنا من اغتيال (علي غالي) قائد القوة الصاروخية لحركة الجهاد في قطاع غزة خلال تواجده في مبنى بخانيونس، كما أسفر الهجوم عن مقتل عنصرين آخرين معه”.

وأعلن جيش الاحتلال، فجر الثلاثاء الماضي، عن  بدء عملية عسكرية في قطاع غزة والتي حملت اسم “السهم الواقي”.