"حشد" تُحذّر من عواقب قرار السماح للمستوطنين بإقامة مسيرة الأعلام بالقدس

"حشد" تُحذّر من عواقب قرار السماح للمستوطنين بإقامة مسيرة الأعلام بالقدس
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

حذّرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني "حشد"، اليوم الأربعاء، من عواقب قرار حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" بالسماح للمستوطنين بإقامة "مسيرة الأعلام" الاستفزازية بالقدس.

جاء ذلك خلال نداء وجهته، لكلاً من الأمين العام للأمم المتحدة، المقرر الخاص المعني بالحق في الصحة، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة، ورئيس مجلس حقوق الإنسان، والمفوض السامي لحقوق الإنسان ، والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، ومقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة الصحة العالمية.

وقالت: "إنّ قرار حكومة الاحتلال بالسماح للمستوطنين يوم الخميس، بتمرير مسيرة الأعلام في الأحياء العربية من مدينة القدس المحتلة، أوالسماح لدخولها للمسجد الأقصى لهو هجوم صارخ وعدوانًا على مشاعر المسلمين وخاصة الفلسطينيين".

وتابعت: "وهو قرار لا يتجزأ من عدوان الاحتلال المفتوح ضد الفلسطينيين القدس ومواطنيها ومقدساتها، وامتداد لسياسيات التصعيد الإسرائيلية المتواصلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة التي تهدد بجر ساحة الصراع نحو مزيد من الانفجارات التي يصعب السيطرة عليها، خاصةً بعد أقل من أسبوع على توقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي خلف 33 شهيدًا، بينهم 6 أطفال، و190 جريحًا، بينهم 64 طفلاً فلسطينيًا".

وأوضحت أنّ الوضع الراهن، قد حذا بوزارة الصحة بتاريخ: 16 أيار 2023، لإطلاق نداء استغاثة للعالم ومنظماته المختلفة، لوقف انتهاكات الاحتلال "الإسرائيلي" بحق المقدسات الدينية ولحرمة الأماكن المقدسة.

وأشارت حشد إلى أنّ قرار حكومة الاحتلال يترتب عليه انتهاك لقواعد القانون الدوليّ الإنساني ولحرمة الأماكن المقدسة، ويندرج ضمن إطار عمليات تهويد القدس وتكريس ضمها ومحاولة إلغاء أيّ مظهر من مظاهر الوجود الفلسطيني فيها.

وأضافت: "وهو تحد سافر لمواقف الدول وإدانتها لسياسة الاحتلال في القدس، وتخريب متعمد للجهود المبذولة لوقف التصعيد وتهدئة الأوضاع، وإصرار إسرائيلي على التمسك بالاحتلال والاستيطان وعمليات التهويد، وإمعان في التمرد على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بمدنية القدس، وقواعد القانون الدولي، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة لا تجيز ضم الأراضي المحتلة والتي فرضت حماية خاصة للأماكن المقدسة ودور العبادة، ومخالفة صريحة للإرادة الدولية التي أقرت وضع خاص لمدينة القدس والمسجد الأقصى".

و طالبت حشد، بضرورة اتخاذ موقف حازم للضغط على دولة الاحتلال "الإسرائيلي" لوقف الانتهاكات الجسمية في مدينة القدس، وضمان وقف اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى والتراجع عن تسير مسيرة الأعلام في الأحياء العربية والإسلامية المحتلة أو السماح لها بدخول المسجد الأقصى، والعمل على مساءلة الاحتلال على جرائمه وانتهاكاته المتكررة للقانون الدوليّ.