"مكتب زيلينسكي يعترف بكراهية روسيا"

انفجارات في كييف ومدن أوكرانية ومعارك محتدمة في باخموت

قصف روسي
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

هزت انفجارات عدة فجر يوم الخميس، العاصمة كييف ومناطق أوكرانية أخرى، كما دوت صفارات الإنذار في معظم أنحاء أوكرانيا، في حين يستمر القتال في مدينة باخموت الأوكرانية، حيث ناشدت السلطات السكان الاحتماء في ملاجئ آمنة، بحسب ما أعلن الجيش الأوكراني.

وقال رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، سيرغي بوبكو، عبر تطبيق تلغرام إنّه "تمّ تسجيل سقوط حطام في منطقة دارنيتسكي بالعاصمة. يجري التحقق من البيانات المتعلّقة بالضحايا والأضرار"، مضيفًا أن الدفاعات المضادة للطائرات تتصدى لهذا الهجوم الجوي.

من جانبه، أعلن الجيش الأوكراني أن منطقة فينييتسيا بوسط البلاد تتعرض لهجمات "بصواريخ كروز"، مشيرا إلى أنه أطلق تحذيرات للسكان في سائر أنحاء البلاد من خطر تعرضهم لضربات جوية.

كما قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، إن حريقا اندلع في محل تجاري بمنطقة دارنيتسكي في العاصمة نتيجة سقوط الحطام، مشيرا إلى أّنه تم تسجيل انفجار في منطقة ديسنيانسكي ،

من جهتها، أكدت وسائل إعلام محلية وقوع انفجارات في خميلنيتسكي، على بعد حوالي 100 كيلومتر إلى الغرب.

وقال الجيش الأوكرانيى إنه تم تفعيل أنظمة الإنذار الجوي في جميع أنحاء أوكرانيا.

وبدورها، أعلنت الإدارة العسكرية في أوديسا الأوكرانية مقتل شخصين وإصابة آخرين في قصف صاروخي، مشيرة إلى أن الروس استهدفوا منشأة صناعية وأنه تم إسقاط معظم الصواريخ التي أطلقوها في البحر الأسود.

وأكدت هيئة الأركان الأوكرانية، على أن الروس شنوا 15 هجوما صاروخيا على أوديسا وخيرسون وباخموت.

ومع ارتفاع حدة القتال في مدينة باخموت الأوكرانية، تتضارب الأنباء بين كييف وموسكو بشأن اليد العليا فيها، في حين اعترفت واشنطن بتعرض منظومة "باتريوت" في أوكرانيا للضرر نتيجة القصف الروسي.

وفي الوقت الذي تحدثت فيه أوكرانيا عن أول اختراق كبير لها في جبهة باخموت المحتدمة منذ شهور، يقول الجانب الروسي إن هناك مربعا سكنيا واحدا يفصله عن السيطرة الكاملة على المدينة.

وعلى صعيد آخر، بدأت روسيا في الإنتاج الصناعي المتسلسل لصاروخ "برونيبوشيك" الجوي الفائق القدرة.

وأفاد بذلك نائب مدير عام شركة "تيخماش" الروسية ألكسندر كوتشكين، قائلًا على هامش معرض MILEX-2023 الدولي للأسلحة والمعدات الحربية الذي افتتحت أعماله يوم 17 مايو في مينسك البيلاروسية، إن "صاروخ "برونيبوشيك" قد دخل الخدمة في الجيش الروسي، وبدأ إنتاجه على دفعات، وهناك طلب لهذا الصاروخ الحديث وسنشهد العام الجاري استخدامه في العملية العسكرية الخاصة".

يذكر أن"برونيبوشيك" يخصص لتستخدمه طائرات حربية مثل "سو-25" ومروحيات "مي – 8" وغيرها من الطائرات والمروحيات الحربية المزوّدة بمنصات الصواريخ الجوية غير الموجهة. وسينضم الصاروخ الجديد إلى اسرة الصواريخ إس – 8" عيار 80 ملم.

ووفقا لمعلومات واردة من وسائل الإعلام المفتوحة فإن  قدرة "برونيبوشيك" تتقدم على قدرة سابقاته بمقدار 5 -  6 أضعاف. وبمقدور الصاروخ اختراق الحواجز الخرسانية وإصابة العدو داخل المنشآت الدفاعية المحصنة.

يشار إلى أن معرض MILEX-2023 الدولي للأسلحة والمعدات الحربية يقام في عاصة بيلاروس مينسك في الفترة ما بين 17 و20 مايو، وتقدم فيها منتجاتها شركات القطاع الدفاعي الروسي، ومن ضمنها شركة "تيخماش".

وفي جانب آخر، صرح مستشار رئيس مكتب زيلينسكي ميخائيل بودولياك بأن المواطنين في أوكرانيا يكرهون روسيا، ووعد بملاحقتها دائما وفي كل مكان، والانتقام منها "قانونيا أو جسديا".

جاء ذلك في تغريدة لبودولياك على موقع تويتر، تعليقا على رسالة البعثة الدائمة لروسيا لدى الأمم المتحدة، حيث كتب: "أوكرانيا تكرهكم. نعم، سوف نلاحقكم دائما وأينما كنتم. نعم، لا حديث معكم.. وسوف تقتص أوكرانيا من كل واحد منكم، بصرف النظر عن الكيفية، قانونيا أو جسديا".

وكانت روسيا قد وزعت رسالة إلى مجلس الأمن الدولي كوثيقة رسمية بشأن تصريحات الكراهية البغيضة التي صرح بها رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف، والتي حرض فيها صراحة على "مواصلة قتل الروس في أي مكان".

وأشارت البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة إلى مظاهر "الروسوفوبيا" (رهاب الروس) والتحريض على العنف لأسباب عرقية، فيما ذكر بودانوف أيضا أن كييف متورطة في هجمات إرهابية ضد مشاهير الروس. وبحسب قوله: "ضاق الكثيرون بالفعل ذرعا من ذلك"، ومن بين الضحايا "شخصيات إعلامية وعامة تعد رموزا للمجتمع".

وردا على تصريحات بودانوف، دعا المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إلى الامتناع عن التصريحات التي من شأنها أن "تشعل" الموقف، بدلا من "تهدئته". في الوقت نفسه، أشار إلى أنه ما زال "لا يصدق آذانه" مما سمع من بودانوف.