المركز الفلسطيني للإعلام الاجتماعي يُدين حذف أغنية فلسطينية للفنان محمد عساف

محمد عساف
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

أدان المركز الفلسطيني للإعلام الاجتماعي "مكس تريند"، حذف منصتي "سبوتيفاي" و"آبل ميوزيك" للموسيقى والتدوينات الصوتية، أغنية الفنان الفلسطيني محمد عسّاف “دمي فلسطيني” عن منصاتهما بحجة "معاداة السامية".

وقال المركز، في بيانٍ وصل وكالة "خبر": "إنَّ هذه الخطوة هي تعدٍ صارخ وانتهاك جديد للرواية والتراث الفلسطيني، والذي يُعتبر سابقة خطيرة وجديدة قد تكون مقدمة لحذف مزيدٍ من الأغاني والأناشيد والمقطوعات الموسيقية والتراثية والوطنية الفلسطينية من أرشيف منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية لخدمة الاحتلال وزيف روايته".

ورأى أنَّ هذا الفعل الذي قامت به الشركتان يدل على مدى تساوق إدارة شركات التواصل الاجتماعي مع الاحتلال "الإسرائيلي" ومخالفة مئات القرارات الأممية لصالح الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقه بتراثه وقيمه ونضاله الساعي للحرية والعدالة وتقرير المصير.

وطالب المركز كافة المؤسسات الثقافية والوسائل الإعلامية والجهات الرسمية الفلسطينية والدولية، بضرورة التحرك الفوري لمواجهة  سياسات هذه المنصات بحق الموروث الثقافي والتراثي الذي يستهدف الرواية الفلسطينية .

كما طالب الفنان محمد عساف بضرورة اللجوء إلى منظمة اليونسكو ومنظمات حقوق الإنسان واتحاد الفنانين والصحفيين الدوليين لوقف الإجراءات والانتهاكات التي تُنفذها هذه المنصات والتي تخالف معايير القيم الإنسانية وحرية الرأي والتعبير وحق الشعوب في الحفاظ على موروثها الثقافي وهويتها التراثية.

وأكّد المركز على ضرورة تشكيل هيئة فلسطينية مستقلة لحماية التراث والموروث الفلسطيني وحفظه من الضياع والشطب والحذف والتهويد والتزييف والسرقة.

وسبق للمركز الفلسطيني للإعلام الاجتماعي أنّ حذّر من خطورة سياسة الكيل بمكيالين التي تتبعها بعض التطبيقات ومنصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث بحق المحتوي الفلسطيني من خلال حذف وإغلاق العديد من الصفحات الفلسطينية تقيد وصولها لحجب الحقيقة وتشتيت الانتباه عن حقوق الشعب الفلسطيني ومنع إيصال الرواية الفلسطينية إلى العالم في الوقت الذي يغض العالم البصر عن الارتفاع الخطير في مستوي خطاب الكراهية والتحريض والدعوة للقتل على وسائل التواصل ومنصات الإعلام الإسرائيلي دون عقاب أو قيود أو تطبيق تلك السياسات والإجراءات.

وفي أول تعقيب للفنان الفلسطيني محمد عساف، على حذف أغنيته "دمي فلسطيني"، قال: "إنّه تلقى رسالة إلكترونية من المنصّتين تُفيد بحذف أغنيته"، مُضيفاً: "فوجئت بحذف أغنية دمي فلسطيني بحجة أنّها تُحرض على الاحتلال".

وأشار عساف،  إلى أنَّ "دمي فلسطيني" هي أهم أغنية قُدمت للوطن خلال العشرين عاماً الماضية، مُعتبراً أنَّ إجراءات "سبوتيفاي" و"آبل ميوزي" تدل على معاداتهما هما ومن يسير على خطاهما للحرية والعدالة ولقضية فلسطين الحرة الشريفة، ولكل حر شريف ينادي بالحرية في هذا العالم المختل“.