البرهان يقدم طلب لغوتيريش بشأن المبعوث الأممي بالسودان والأخير يرد

البرهان
حجم الخط

الخرطوم - وكالة خبر

تقدّم رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، بطلبٍ للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يقضي بترشيح بديل عن رئيس البعثة الأممية “يونيتامس” فولكر بيرتس.

جاء ذلك في رسالة أرسلها البرهان، اليوم السبت، إلى غوتيريش نشرتها وسائل إعلام سودانية منها منصة “سودانيات” (خاصة) على تويتر.

وبحسب الرسالة قال البرهان: “إن بيرتس مارس في تقاريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة التدليس والتضليل بزعم الإجماع على الاتفاق الإطاري بينما الواقع يخالف ذلك بصورة جلية”.

وأضاف: “كما أن بيرتس أصر على رفضه بوسائل وأساليب غير أمينة رغم ما اعترى هذا الاتفاق من ضعف وثغرات وإشارات سالبة مثلت بؤر توتر في الساحة السياسية والاجتماعية وأفضى إلى ما حدث من تمرد ومواجهات عسكرية”.

وجسب الرسالة، اعتبر أن “قائد قوات الدعم السريع (محمد حمدان دقلو) لم يقدم على ما أقدم عليه لولا تلقيه إشارات ضمان وتشجيع من أطراف أخرى من بينها بيرتس بحسب ما أفضى به المتمرد حميدتي لبعض من سعى لاحتواء التوتر قبل انفجار الوضع”.

ويهدف الاتفاق الإطاري الموقع في 5 ديسمبر 2022 إلى حل الأزمة السودانية الممتدة منذ 25 أكتوبر 2021، حين فرض البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

واستطرد البرهان: “لكل ما سبق نرى أن وجود فولكر بيرتس على رأس بعثة يونيتامس فريق الأمم المتحدة بالسودان أصبح مصدر انعكاسات سلبية على الانطباع تجاه الأمم المتحدة ووكالاتها ومنظماتها في السودان وخصما على تجربتها ومساهمتها الإيجابية المقدرة التي لمسها المجتمع والمواطن السوداني سابقا”.

وأردف: “كما ثبت من خلال ما قضاه (بيرتس) من وقت وزمن على رأس البعثة لا يساعد في تنفيذ تفويض يونيتامس بالصورة التي تسهم في الوصول لعملية انتقال ناجحة”.

وتابع: “لكل ما سبق نطلب من الأمين العام ترشيح بديل للسيد فولكر بيرتس حرصا على العلاقة بين الأمم المتحدة والسودان العضو في الأمم المتحدة والبلد المضيف لبعثة يونيتامس”.

يذكر أن السودان، يشهد منذ 15 أبريل الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة البرهان وقوات “الدعم السريع” بقيادة “حميدتي”، تشمل العاصمة الخرطوم ومدنا أخرى شمالي وغربي البلاد، إثر خلافات بينهما.

وبدورها، قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش “مصدوم” من طلب رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ترشيح بديل لرئيس البعثة الأممية “يونيتامس” فولكر بيرتس.

جاء ذلك في تغريدة على حساب “الناطق الرسمي” لغوتيريش، نقلها حساب موقع أخبار الأمم المتحدة على تويتر.

وجاء في التغريدة: “يشعر الأمين العام بالصدمة بشأن خطاب تلقاه من رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان”.