الخارجية الروسية عن تزويد كييف بطائرات "F16": لعب بالنار وتصعيد غير مقبول

لافروف
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

عقّب وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، اليوم الأحد، على الأنباء التي تم تداولها بشأن تزويد الغرب لأوكرانيا بطائرات "أف 16"، وذلك بعدما أعلنت واشنطن استعدادها للسماح لدول أخرى بتزويد كييف بها.

وقال لافروف في مقابلة مع التلفزيون الروسي، نشر الصحافي بافيل زاروبين الذي أجراها مقطعًا منها على شبكات التواصل الاجتماعي،  إنّه "لعب بالنار. لا شكّ في ذلك".

وأضاف: إنّه "تصعيد غير مقبول تقودهواشنطن ولندن والدول الدائرة في فلكهما داخل الاتحاد الأوروبي" التي تريد "إضعاف روسيا"، وفق تعبيره.

وأوضح أنّه من خلال تسليم كييف أسلحة حديثة، يسعى الغرب إلى "إلحاق هزيمة إستراتيجية" بموسكو و"تمزيق" روسيا، وهو خطاب يستخدمه القادة الروس بانتظام، وفق قوله.

يذكر أنّ الدول الداعمة لكييف امتنعت لأكثر من عام عن تسليم الجيش الأوكراني مقاتلات خوفًا من تصعيد النزاع، لكن الولايات المتحدة أعطت أخيرًا الضوء الأخضر في 19 أيار/مايو للسماح بتسليم طائرات "إف-16" التي تطالب بها كييف من دون توقف.

وتشكّل الخطوة الأميركية نقطة تحول رئيسية في الدعم الغربي لكييف، ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القرار بأنه "تاريخي".

ولم يحدّد بعد موعد تقديم طائرات "إف-16" وعددها، وسيخضع الطيارين الأوكرانيين لتدريب على مدى ستة أشهر لتعلّم كيفية التحّكم بالمقاتلات.

وأرادت أوكرانيا الحصول على هذه المقاتلات الغربية لصدّ القوات الروسية جوًا وضرب الخطوط الخلفية لجبهة موسكو، فيما تقول كييف إنها تنهي استعداداتها لشنّ هجوم مضاد واسع النطاق.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنّ زيلينسكي قدّم لواشنطن "تأكيدًا قاطعًا" أن طائرات إف-16 لن تهاجم الأراضي الروسية.