تنميل اليدين: 9 أسباب مسؤولة بعضها خطير جداً

تنميل يدين
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

الشعور بوخز في اليدين والأصابع أمر شائع جداً. تحدث غالباً بعد ضغط شديد على الذراع. لكن يجب استبعاد الأسباب الأخرى، مثل الأمراض ونقص الفيتامينات والنفق الرسغي والعلامات المبكرة للسكتة الدماغية... إليك 9 أسباب لتنميل اليدين في الآتي:

1- متلازمة النفق الرسغي

بصرف النظر عن الوخز الطفيف بسبب ضعف الدعم، فإن السبب الأكثر شيوعاً هو متلازمة النفق الرسغي: يتسبب ضغط العصب المتوسط في الرسغ في الشعور بالتنميل والوخز، خاصة أثناء الليل أو في الصباح عند الاستيقاظ. قد تكون هذه الاضطرابات مصحوبة بضعف في الرسغ أو اليد. تظهر هذه المتلازمة غالباً بعد إيماءات متكررة تتم في بيئة مهنية. "النفق الرسغي ليس الوحيد الذي يسبب هذه الأعراض: ضغط القناة الزندية، على مستوى الكوع، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى وخز في اليدين"، يؤكد الطبيب هاندشو، طبيب عام.

2- مرض السكري

مرضى السكري، في مرحلة متقدمة نسبياً من المرض، يتأثرون أيضاً بظهور الوخز: نتحدث عن "اعتلال الأعصاب السكري"، بسبب ارتفاع مستويات السكر والدهون في الدم، مما يغير النهايات العصبية. "ومع ذلك، فإن الوخز يظهر في هذه الحالة غالباً في الساقين والقدمين، ونادراً ما يظهر في اليدين"، كما يقول الطبيب.

3- التشنج

يمكن أن تسبب نوبة التشنج أيضاً وخزاً في اليدين. ثم تظهر أعراض مميزة أخرى، مثل: حالة القلق، وتشنجات العضلات، والتنفس السريع...

4- علامة مبكرة لسكتة دماغية

إذا كان هذا الوخز يبدو أشبه بشكل من أشكال التنميل والضعف في اليدين، فيمكن أن يكون نذير حادث وعائي دماغي (CVA)، "خاصةً إذا كان الشخص المعني من بين الأشخاص المعرضين للخطر (مشاكل الأوعية الدموية المعروفة، ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وما إلى ذلك)"، يضيف الدكتور هاندشو.

5- مرض رينود

مرض رينود هو اضطراب مزمن في الدورة الدموية يصيب الأطراف (أصابع اليدين والقدمين والأنف والأذنين). يتجلى في الهجمات، حيث تتحول الأصابع إلى اللون الأبيض والبارد، ثم اللون الأزرق وأخيراً حمراء ومنتفخة. تسبب هذه النوبات أيضاً تنميلاً ووخزاً في اليد.

6- التصلب المتعدد

التصلب المتعدد هو سبب شائع للتنميل، بسبب التهاب النخاع الشوكي. يمكن أن يؤثر التنميل على اليدين والساقين أيضاً، ويكون مصحوباً بانخفاض في حدّة البصر وسلس البول والتعب واضطرابات التوازن. 

7- نقص فيتامين بي 12

يمكن أن يسبب نقص فيتامين بي 12، وهو اضطراب يؤثر بشكل أساسي على كبار السن، آلاماً في الأعصاب وبالتالي تنميلاً في اليدين. بالإضافة إلى ذلك، قد يعكس هذا الوخز مرضاً كامناً، مثل التصلب المتعدد (الذي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي).

8- ضعف الموقف في العمل

يمكن أن يكون وجود اليد المخدرة بشكل مزمن نتيجة للمهام المتكررة أو الموقف المحرج في بيئة العمل. يعد عمل الكمبيوتر، وسوء قبضة "الماوس"، والتوتر في الرأس والعمود الفقري، واستخدام الأدوات الاهتزازية من الأسباب المحتملة لخدر يد واحدة أو أكثر.

9- النوم على نحو سيئ

عند الشعور بالخدر في يد واحدة لأول مرة عند الاستيقاظ، قد يكون بسبب الموقف المتخذ أثناء النوم. هذا الوخز العرضي في الأطراف ليس خطيراً ويختفي تلقائياً.

تنميل اليدين: متى يجب استشارة الطبيب وما العلاج؟

إذا كان الوخز يميل إلى التكرار بشكل متكرر، إذا أصبح أكثر حدّة وتضخمت المنطقة المعنية، يوصى باستشارة طبيب، إذا لزم الأمر، سيُحيلك إلى طبيب أعصاب لإجراء مزيد من الفحوص.
إذا حدث الوخز فجأة وكان مصحوباً بأعراض أخرى مثل إعاقة الكلام والضعف في جانب واحد من الجسم وفقدان التوازن و/ أو اضطراب بصري، فقد يكون علامة على نوبة إقفارية عابرة (TIA) أو سكتة دماغية: يجب الاتصال بالطوارئ في أقرب وقت ممكن.
في حالة وجود طرف خدر بسيط، فإن حركة هذا الأخير كافية لجعل الوخز يختفي.
إذا تم تأكيد متلازمة النفق الرسغي، فيمكن أحياناً ملاحظة الشفاء التلقائي، خاصة عن طريق تصحيح المواقف الخطرة. خلاف ذلك، يتم النظر في الجراحة.