إرشادات للتعامل مع الأجواء الرملية

العاصفة الرملية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعتبر العواصف الترابية والرملية من أكثر الظواهر الطبيعية عنفًا والتي يمكن التنبؤ بها. ترفع الرياح العاتية جزيئات الرمل في الهواء، وتطلق سحابة مضطربة خانقة يمكن أن تقلل من الرؤية في غضون ثوانٍ بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه، من الجيد معرفة ما يجب فعله إذا كانت الأجواء الجوية من حولك تسودها العاصفة الترابية 

حاول تجنب الخروج من المنزل أو السيارة إذا كنت في منطقة تتعرض لعاصفة ترابية أو رملية. في حالة عدم وجود خيار للبقاء في المنزل أو المكان الذي تتواجد به، يمكن اتباع النصائح التالية للحد من التعرض للأضرار:

ضع قناعًا على أنفك وفمك.

إذا كان لديك جهاز للتنفس أو قناع مصمم لتصفية الجسيمات الصغيرة، ضعه على الفور. إذا لم يكن لديك قناع ، فلف منديلًا أو قطعة قماش أخرى حول أنفك وفمك. ضع كمية صغيرة من الفازلين داخل فتحات أنفك لمنع جفاف الأغشية المخاطية

احم عينيك.

 توفر النظارات الحد الأدنى للحماية من الغبار أو الرمال، لكن النظارات الواقية محكمة الإغلاق. إذا لم يكن لديك نظارات واقية، احمي وجهك بذراعك وأنت تتحرك، ثم لف قطعة من القماش بإحكام حول رأسك لحماية عينيك وأذنيك.

المسافات الآمنة

حافظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين بالقرب منك، وخاصة إذا كنت في مكان مزدحم. هذا يحميك من انتشار الميكروبات التي تنتشر مع الأتربة.

قلل سرعة السيارة

إذا كنت تقود سيارة، فتراجع السرعة وحافظ على مسافة آمنة بينك وبين السيارات الأخرى، كما يجب تجنب المناطق التي تتعرض لتراكم الرمال أو التربة.

إغلق النوافذ

إذا كنت في المنزل، قم بإغلاق النوافذ والأبواب لمنع دخول الرمال أو التراب، ويمكن وضع منشورات أسفل الأبواب لمنع تسرب الهواء الخارجي.

تجنب الأماكن المفتوحة

قم بتجنب الأماكن المفتوحة والمكشوفة، وابحث عن مكان محمي وآمن داخل المنزل.

اخذر استخدام المكيف

يجب تفادي استخدام المكيفات أو الأجهزة التي تعمل على سحب الهواء الخارجي، لأنها يمكن أن تجذب الرمال أو التراب إلى داخل المنزل.

الأمر الأهم هو الحرص على البقاء في مكان آمن واتباع إرشادات السلامة لتقليل التعرض للأضرار الناجمة عن العاصفة الترابية أو الرملية.