الأسيران دقة وصوفان يُواجهان الموت

الأشقر: 20 أسيرًا في سجون الاحتلال يُعانون من مرض السرطان

الاسرى المرضى
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أكد مدير مركز فلسطين لدراسات الأسرى رياض الأشقر، على أن 700 أسيرًا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، يُعانون من حالات مرضية، منهم 160 حالة تصنف بالخطيرة، من بينهم 20 مصابًا بمرض السرطان.

وأوضح في بيان صحفي اليوم السبت، أن من بين الأسرى المصابين بالسرطان، الأسير موسى صوفان وقد أمضى أكثر من عشرين سنة في السجون.

وحذر من أنّ الأسيرين دقة وصوفان يتعرضان لما يتعرض له ناصر أبو حميد في ظل رفض الاحتلال السماح لهما باستكمال العلاج في الخارج، أو حتى السماح لهم بالموت بين أحضان ذويهم بدلا من وفاتهم في السجون.

وحول رفض محكمة الاحتلال النظر بالافراج عن الأسير أبو دقة، أوضح الأشقر أنّ المحكمة لم تنظر في الافراج عنه من عدمه، وإنما نظرت إن كانت ذات صلة للحكم أم لا.

وبيّن الأشقر أن الأسير أبو دقة تم اعادته لسجن الرملة ، وحالته الصحية من سيء لأسوأ، مشيرا إلى أن سلطات الاحتلال تتذرع باصابته بمرض خطير ونادر، "وهو يتعرض لسياسة الموت البطيء".

ووصف ظروف احتجازه في عيادة الرملة بالقاسية جدا، مشيرا إلى أنّ حكومة الاحتلال وعلى رأسها ما يسمى بوزير الأمن القومي لدى الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، وجه تحريضا مباشرا للمحكمة يطالبها بعدم النظر في قضية وليد.