خطط لإطلاق سفينة كهربائية تستمد طاقتها من أشعة الشمس

سفينة كهربائية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

كشفت شركة رحلات بحرية عن خططها لبناء سفينة رحلات بحرية كهربائية خالية من الانبعاثات، تتمتع بأشرعة قابلة للسحب، ومغطاة بألواح شمسية، ومن المقرر أن تبحر السفينة في عام 2030، وتمتلك الشركة حاليا أسطول من السفن عددهم 8 سفن تسع كل منها لـ 500 راكب.

تبحر السفن على طول الساحل النرويجي من أوسلو إلى الدائرة القطبية الشمالية، ورغم كونها شركة صغيرة نسبيا، إلا أنها تأمل في أن يتمكن هذا الأبتكار من "إلهام صناعة الملاحة البحرية بأكملها".

387821-السفينه-الشراعية.png
تم الإعلان عن المشروع الذي يدعى "Sea Zero" في مارس عام 2022 في الأصل، ومنذ ذلك الحين، قامت الشركة باستكشاف الحلول التكنولوجية التي يمكن أن تساعد في تحقيق السفر البحري الخالي من الانبعاثات.

وسيتم تشغيل التصميم بـ60 ميجاواط من البطاريات التي يمكن شحنها في الميناء بالطاقة النظيفة، إذ تُمثّل مصادر الطاقة المتجددة 98% من نظام الكهرباء في النرويج.

ولتقليل الاعتماد على البطاريات، سيتم رفع ثلاثة أشرعة قابلة للسحب (يصل أقصى ارتفاع لها إلى 50 مترًا) على سطح السفينة عندما يكون الجو عاصفًا.

411648-صورة-تخيلية-للسفينة.png
وأوضح نائب الرئيس الأول للعمليات البحرية لشركة "Hurtigruten Norway"، جيري لارسون-فيد، وهو من توصل إلى فكرة صنع سفينة عديمة الانبعاثات، إمكانية تعديل الأشرعة بحيث تنكمش عند مرور السفينة تحت الجسور، كما يمكن تعديل زاويتها لاستغلال أكبر قدر من الرياح.