لمرضى السكري: ما الطعام المسموح وما الممنوع في العيد؟

اكل مرضى السكري
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يحتاج مريض السكري دائمًا إلى اتباع نظام غذائي جيد للحفاظ على صحته تجنباً لارتفاع نسبة السكر في الدم، وهو ما ينتج عنه مضاعفات خطيرة للغاية.
ومع حلول عيد الأضحى المبارك، الذي يشتهر بالولائم الشهية التي تمتلئ بأطباق لحم الضأن وغيرها من الأطعمة الدسمة والسكرية، قد يعاني مرضى السكري من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وما يصاحبه من مضاعفات خطيرة.

من الضروري الحرص على فحص السكر يوميًا بجهاز الفحص المنزلي للتأكد من أن مستوى السكر ضمن المعدلات الطبيعية، مع ضرورة الالتزام بتناول الأدوية في مواعيدها. من ناحية أخرى يجب على مريض السكري شرب 2-3 لتر من المياه يومياً، بمعدل كوبين من الماء كل ساعتين، وكوبين من الماء عند الاستيقاظ من النوم.

الطعام المسموح لمريض السكري

1-الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير والبقدونس.
2-استبدال الخبز المقلي بالخبز المحمص.
3-اللحم المسلوق أو المشوي.
4-اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، مع الحرص على تناول قطعة صغيرة بحجم نصف كف اليد.

الطعام الممنوع لمريض السكري

في البداية يجب الحرص على تقليل كمية الوجبات، وسكب الطعام في طبق صغير للتحكم في كمية الطعام الذي يتم تناوله كل وجبة. أما الطعام غير المسموح به لمريض السكري، فهو:

1- لحم الضأن ليس خيارًا مثاليًا لمريض السكري، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون.
2-المخللات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح منعاً لارتفاع ضغط الدم، ويُمكن استبدالها بسلطة الحمص أو الطحينة.
3-المياه الغازية بجميع أنواعها، ويمكن استبدالها بالليمون أو اللبن الرائب.
4-الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والنشويات، مثل الزبادي المثلج بالفواكه.
5-الدهون والأطعمة المقلية.

نصائح لتجنّب ارتفاع نسبة السكر في الدم خلال عيد الأضحى

 لحم الضأن من الأطعمة التي يجب الحذر الشديد عند تناولها في عيد الأضحى، بل ويُفضل تجنبّه تمامًا، لأن الإفراط في تناوله يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم وارتفاع الكوليسترول الضارّ، مما يزيد من فرص الإصابة بالجلطات في شرايين الدماغ والقلب، كما أن ارتفاع الكوليسترول ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم وهو ما يؤثر سلبًا على القلب والكلى.
من ناحية أخرى، وفي حالة تناول الفتة يجب عدم الإفراط نهائيًا في تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشويات، لذلك يجب أن يحرص مريض السكري على تناول كمية قليلة جدًا منها منعًا لارتفاع نسبة السكر في الدم.