نتنياهو: زيادة الحضور الصيني في الشرق الأوسط تطور إيجابي

نتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكر رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن زيادة الحضور الصيني في منطقة الشرق الأوسط يُقدم تطور إيجابي، مبينًا أنه قد يدفع الولايات المتحدة لزيادة انخراطها في شؤون المنطقة.

جاءت تصريحات نتنياهو، خلال مشاركته في جلسة مُغلقة عقدتها لجنة الشؤون الخارجية والأمنية في الكنيست قبل حوالي أسبوعين، قائلًا: إن "مشاركة الصين المتزايدة في الشرق الأوسط هي تطور إيجابي، لأنه يُلزم الولايات المتحدة أيضًا بزيادة مشاركتها في المنطقة”.

وتأتي أقوال خلال استقباله لوفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي، مشيرًا إلى أنه تلقى دعوة لزيارة رسمية للصين، وأنه أبلغ الإدارة الأمريكية بهذه الدعوة.

ونقل موقع “واللا” العبري، عن عضوي كنيست شاركا في الجلسة، أن نتنياهو سُئل عن دور الصين في الاتفاقية التي تم إبرامها مؤخرا بين السعودية وإيران، وإذا ما كان النشاط الصيني في المنطقة يخدم مصالح الاحتلال.

وأجاب نتنياهو “التدخل الصيني في الشرق الأوسط ليس بالضرورة أمرا سيئا. يمكن أن يكون مفيدا (لإسرائيل) لأنه سيلزم الولايات المتحدة بالبقاء في المنطقة”.

وأشار موقع “واللا” إلى أن اتفاقية تجديد العلاقات بين السعودية وإيران التي تم التوصل إليها بوساطة صينية، تركت انطباعًا حو تراجع النفوذ الأمريكي في المنطقة لمصلحة الصين.

ولفت إلى أن السياسات الخارجية الأمريكية تتأثر بشكل كبير بالأولوية التي حددتها إدارة جو بايدن، وهي المنافسة الإستراتيجية مع الصين.

يأتي ذلك في ظل شعور "إسرائيل" وحلفاء واشنطن العرب بـ”قلق” إزاء ما يُنظر إليه في السنوات الأخيرة على أنه تقليص للدور الأمريكي في المنطقة وانعكاسات ذلك على أمنهم.

وعن زيارة نتنياهو المرتقبة للصين، نقل التقرير عن مسؤولون في مكتب نتنياهو قوله إنه “حتى الآن لم يجر أي نقاش مع الجانب الصيني بشأن تحديد موعد لزيارة”.

ورجح المسؤول الإسرائيلي ألا تتم الزيارة قبل أكتوبر المقبل. وقال “ستكون زيارة عادية وروتينية تماما وليست إشارة أو رسالة سياسية لأي طرف”.