عميدة الأسيرات ميسون الجبالي تدخل عامها التاسع في سجون الاحتلال

أسيرات.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى، اليوم السبت، "إنّ عميدة الأسيرات الفلسطينيات ميسون موسى محمود الجبالي (28 عامًا) من قرية الشواورة شرق بيت لحم، أنهت عامها الثامن، ودخلت عامها التاسع على التوالي في سجون الاحتلال.

وأضاف مركز فلسطين في بيانٍ له: "أنّ الأسيرة الجبالى تقبع في سجن الدامون وتسلمت راية عميدة الأسيرات في ديسمبر من العام 2021 عقب إطلاق سراح أقدم الأسيرات فى ذلك الوقت أمل جهاد طقاطقة، من بيت لحم بعد انتهاء محكوميتها البالغة 7 سنوات.

وبين  أنّ الجبالى كانت طالبة جامعية بقسم الأدب الإنجليزي في جامعة القدس بأبو ديس واعتقلت بتاريخ 29/6/2015، بعدما أقدمت على طعن مجندة على حاجز "قبة راحيل" وإصابتها بجراح بين طفيفة ومتوسطة، قبل أن يسيطر عليها الجنود المتواجدين في المكان ويعتقلونها ويعتدون عليها بالضرب المبرح وينقلونها إلى التحقيق في ظروف قاسية.

وأشار إلى أن محاكم الاحتلال وبعد تأجيل محاكمة الجبالي أكثر من 14 مرة أصدرت بحقها فى نوفمبر من العام 2016 حكماً قاسياً وانتقامياً بالسجن الفعلي لمدة 15 عاماً امضت منها 8 أعوام كاملة حتى الآن، ودخلت عامها التاسع على التوالي وهي تعتبر أقدم الأسيرات الفلسطينيات وعميدتهن في سجون الاحتلال.

وطالب المركز، كافة المؤسسات التي تتغنى بحقوق المرأة، الوقوف بشكل محايد تجاه معاناة الاسيرات المتفاقمة والتدخل الحقيقي من أجل إنصافهن، ووقف الجرائم التي يتعرضن لها من قبل الاحتلال والسعي الفاعل لإطلاق سراحهن.