دوي انفجارات في مدن أوكرانية

بالفيديو الدفاع الروسية تُحبط هجوم بـ28 مُسيّرة أوكرانية على القرم

الدفاع الروسية
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، عن إحباط محاولة نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي بواسطة 28 طائرة بدون طيار على أهداف في شبه جزيرة القرم الليلة الماضية.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 17 طائرة مسيرة أوكرانية بوسائط الدفاع الجوي، فيما تم تعطيل 11 مسيرة أخرى بوسائط الحرب الإلكترونية فسقطت دون أن تصل إلى أهدافها، مؤكدة على عدم وقوع إصابات أو دمار جراء التصدي للهجوم.

يأتي ذلك بعد يوم من تعرض جسر القرم للهجوم بزوارق مسيرة، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة طفلة، إضافة إلى تضرر قسم من الجسر.

ووصفت السلطات الروسية الهجوم بأنه عمل إرهابي تقف وراءه أوكرانيا، مشيرة إلى احتمال تورط الاستخبارات الغربية في التفجير.

وفي سياق آخر، لفت مستخدمو الإنترنت الانتباه إلى صور من الفضاء تم التقاطها قبل ساعات قليلة من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، حيث تم رصد أربعة أجسام عالية السرعة.

وأكد مستخدمو الإنترنت، على أن عدسة القمر الصناعي الأمريكي Sentinel-2 L1C رصدت في يوم 16 يوليو، مسيرات مائية انتحارية على مسافة 75 كلم جنوب شرق جزيرة زميني (جزيرة الأفاعي مقابل أوديسا)، وهي تتجه بسرعة نحو شبه جزيرة القرم.

وقال مستخدم أمريكي لاحظ المسيرات المذكورة بعد تكبير الصور عشرة مرات: "لا شيء محددا، ولكن تجمع هذه الأجسام الطافية واتجاه حركتها يثيران الاهتمام".

يذكر أن جسر القرم تعرض لهجوم بزوارق مسيرة فجر الاثنين 17 يوليو، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة طفلة، إضافة إلى تضرر قسم من الجسر.

واتهمت السلطات الروسية نظام كييف بتنفيذ الهجوم بمشاركة مباشرة من وكالات الاستخبارات والسياسيين في الولايات المتحدة وبريطانيا.

ويوم أمس كذلك نقلت وكالة RBC-Ukraine، عن مصدر أمني أوكراني، أن الهجوم على جسر القرم كان عملية خاصة نفذتها البحرية الأوكرانية بالتعاون مع جهاز الأمن الأوكراني، وتم استخدام درونات مائية خلالها.

كما ذكرت وسائل إعلام أوكرانية بأنه تم سماع دوي انفجارات ليلا في مينائي نيكولاييف وأوديسا على البحر الأسود في جنوب أوكرانيا.

وأفاد موقع"مرآة الأسبوع" الأوكراني بأنه تم سماع عمل وسائط الدفاع الجوي في المنطقة. وشهدت المدينة ثلاث موجات من الانفجارات الليلة الماضية. 

وذكرت الصحيفة الأوكرانية Obshchestvennoe أن عدة انفجارات حدثت مرة أخرى في أوديسا في غضون 15 دقيقة. وبعد ذلك تم تسجيل انفجارين آخرين في الفترة ما بين 04:01 و 04:04 بتوقيت موسكو.

ونقلت بعض وسائل الإعلام عن قيادة مجموعة "جنوب" بالجيش الأوكراني زعمها بأن الدفاع الجوي أسقط جميع الأهداف فوق أوديسا، وأن الدمار الذي أصاب البنية التحتية للميناء سببه سقوط حطام الصواريخ.

وأفادت قناة TSN، بظهور لقطات على الشبكات الاجتماعية، تصور انفجارات قوية في منطقة أوديسا.

وكتب سيرغي براتشوك رئيس المجلس الاجتماعي في الإدارة العسكرية الإقليمية في أوديسا، أن مرافق البنية التحتية لميناء أوديسا تضررت نتيجة الانفجارات الليلة الماضية.

من جانبه، قال فيتالي كيم رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في نيكولاييف، إن النيران اندلعت في منشأة صناعية في نيكولاييف بأوكرانيا بعد سماع عدة انفجارات.

وأشار كيم إلى أن الهجوم على نيكولاييف وقع في حوالي الساعة 01.50 وتضررت نتيجته منشأة صناعية واندلع حريق فيها تم إخماده بدون وقوع اصابات.