الاحتلال يُجدد أمر الاعتقال الإداري للأسير المريض عبد الباسط معطان 6 شهور جديدة

الأسير عبد الباسط معطان
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أمرًا يقضي بتجديد الاعتقال الإداري للأسير المصاب بالسرطان عبد الباسط معطان (50 عامًا)، من بلدة برقة في محافظة رام الله والبيرة، لمدة ستة شهور جديدة، علمًا أن الأمر الإداري الحالي ينتهي في 23 يوليو الجاري.

وأوضح بيان صادر عن نادي الأسير اليوم، أن تجديد الاعتقال الإداري للمعتقل معطان، في ظل الوضع الصحي الصعب والمقلق الذي يواجهه، هو جريمة مستمرة بحقّه، وتشارك فيها كافة أجهزة الاحتلال، لا سيما محاكم الاحتلال، التي تواصل ترسيخ هذه الجريمة، عبر قراراتها، وكان آخر ما صدر عنها بشأن قضية المعتقل معطان هو رفض الالتماس الذي تقدم به محاميه للمحكمة العليا للاحتلال، والتي تجاهلت وضعه الصحي واستندت إلى رواية النيابة.

وأشار إلى أنّ المعتقل معطان أعيد اعتقاله في شهر يوليو 2022، وذلك بعد ثلاثة شهور من الإفراج عنه من الاعتقال الإداريّ السّابق، ومنذ اعتقاله أصدرت بحقّه أمريّ اعتقال إداريّ مدتهما 6 شهور وهذا الأمر الثالث بحقّه، علمًا أن معطان تلقى تهديدات مؤخرًا بالاستمرار باعتقاله إداريًا.

ولفت نادي الأسير، إلى أنّ معطان خضع لعدة عمليات جراحية قبل اعتقاله السّابق والحالي، جرّاء إصابته بسرطان في القولون، وجرى خلالها استئصال جزء من القولون، وتبين لاحقًا أنّ الخلايا السرطانية لم تنته في حينه، وهناك احتمالية لانتشار المرض، وخلال اعتقاله الحالي تبين وجود كتلة على الرئة.

ومن جانبها، حملت هيئة شؤون الأسرى والمحررين حكومة الاحتلال الاسرائيلي وأدواتها، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير المريض معطان، مشيرة إلى أن قرار محكمة عوفر العسكرية أمس، بتجديد الاعتقال الإداري للمرة الثالثة بحق الأسير معطان لمدة 6 شهور، بمثابة قرار إعدام وقتل بحقه، وهذا يندرج تحت جرائم الحرب والجرائم اللاإنسانية واللاأخلاقية، التي يمارسها الاحتلال بشكل علني وفاضح بحق أسرانا.

وأضافت الهيئة "الأسير معطان يعاني من سرطان القولون، وعند اعتقاله كان يخضع لبرنامج وبروتوكول علاجي وفقاً لجلسات محددة، وتم إبلاغ وحدة الجيش المقتحمة لبيته بذلك، كما تم اطلاع المحكمة والقاضي العسكري الاسرائيلي على التقارير الطبية، ولكن هذا لم يشفع له، وأصر الاحتلال على إبقائه في الاعتقال الاداري، وأكمل جريمته بتجديده له ".

يذكر أن معطان أسير سابق أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال مع هذا الاعتقال أكثر من 10 سنوات، وهو متزوج وأب لأربعة أبناء.