فصائل فلسطينية تهنئ الناجحين في امتحانات الثانوية العامة

بهجة توجيهي.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

 هنأت حركة "فتح"، الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" وذويهم عمومًا، والطلبة الناجحين من أبناء الشهداء والأسرى خصوصا.

وقالت "فتح" في بيان صادر عن مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، اليوم الخميس، إنّه رغم ما يجابهه شعبنا من تحديات وإرهاب يمارسه الاحتلال بمستوطنيه، إلا أنه يثبت قدرته على اجتراح النجاح والتفوق.

وشددت على أن شعبنا يستذكر في هذه المناسبة شهداءه وأسراه من طلبة الثانوية العامة، الذين اختاروا الشهادة من أجل قضيتهم الوطنية، وأرسلوا رسالة لها معانٍ سامية، وانتصار لشعبنا في صراع الإرادات مع الاحتلال الذي يحاول تنغيص الفرح الشعبي، كما لم يكتفِ بذلك، بل حرم (17) أسيرًا في معتقلاته من الاحتفاء بنجاحهم مع ذويهم.

وأضافت "فتح" إن الناجحين في امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) الذين سيلتحقون بالجامعات، سيشكلون عمادا من أعمدة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس، مضيفة أن شعبنا لديه الطاقات والإمكانات، داعية إياهم إلى تجيير علمهم ومعرفتهم لصالح قضيتهم الوطنية.

وهنأ نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر جميع الطالبات والطلبة الناجحين والمتفوقين في امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، متمنياً لهم دوام التقدم والنجاح، وتبوأ مواقع علمية متقدمة في حياتهم الأكاديمية والعملية المقبلة. 

وثمن مزهر في بيان صحفي وصل "خبر" نسخة عنه، الجهود التي بُذلت من أجل ضمان نجاح سير امتحانات الثانوية العامة سواء من وزارة التربية والتعليم والمعلمين والمعلمات ومدراء المدارس والطواقم التي أشرفت على الامتحانات حتى إعلان النتائج، وصولاً لأولياء الأمور الذين سخروا كل الإمكانيات، ووفروا الأجواء المناسبة لأبنائهم الطلبة للوصول إلى محطة النجاح والتفوق. 

وأكد نائب الأمين العام أن إصرار شعبنا على تحصيل العلم والدراسة والنجاح والتفوق في ظل استمرار الاحتلال في عدوانه على شعبنا هو سلاح مهم في مواجهة الاحتلال والتحديات والمخاطر التي تتعرض لها القضية الفلسطينية، والتي تتطلب مواجهتها وجود جيل فلسطيني متعلم وواعي ومتقدم في جميع المجالات العلمية والأكاديمية.

ودعا إلى مراعاة ظروف الطلبة في ظل الأوضاع المعيشية التي يعاني منها ذويهم، وما يتطلبه ذلك من اتخاذ إجراءات تخفف من الأعباء المالية والإجراءات الأكاديمية على طريق مجانية التعليم، داعياً في الوقت ذاته الطلبة إلى اختيار التخصص المناسب الذي يساهم في خدمة المجتمع، ووفقاً لما يحتاجه سوق العمل.

وعاهد الطلبة وعوائلهم بأن الجبهة الشعبية ستواصل نضالها الحثيث في الدفاع عن حقوق الطلبة ومطالبهم العادلة، وتوفير كل الأجواء المناسبة للدراسة. 

وقدم تحية إجلال وإكبار إلى أرواح الشهداء الطلبة الذين ارتقوا أثناء وجودهم على مقاعدهم الدراسية، والأسرى الطلبة الذين تغيبوا قسراً نتيجة اعتقالهم من قبل الاحتلال.

من جهتها، هنأت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية جموع طلبة الثانوية العامة المتفوقين و الناجحين و حصول العديد منهم على الدرجات الممتازة و التفوق في جميع الفروع العلمية و الادبية والمهنية  و غيرها رغم الظروف التي مروا بها من اعتداءات  جيش الاحتلال خصوصاً  عدوانه الإجرامي على مخيم و مدينة جنين و حصاره الرامي إلى تردي الأوضاع المعيشية بما فيها ازمة انقطاع الكهرباء في غزة . 

وفي الوقت الذي تتقدم فيه المبادرة الوطنية بالتهاني لهم و لذويهم فإنها تنحني اجلالاً و اكباراً لارواح الشهداء الستة من طلبة الثانوية العامة الذين قتلهم جيش الاحتلال و تشد على أيدي عوائلهم وعلى أيدي و عوائل الثمانية و عشرين اسيرا ايضًا الذين حرمهم الاحتلال من الحصول على شهادة الثانوية العامة و زج بهم في سجونه و معتقلاته. 

وتوجهت بالتحية للمعلمات و المعلمين الذين استأنفوا العملية التعليمية و قد آثروا قطع اضرابهم المطلبي تقديرًا لمصلحة الطلبة و تغليبها على مصالحهم الخاصة إذ يسجل هذا الموقف المشرف لهؤلاء المعلمين الذين يمثلون نموذجا طليعيا  للعلم و منهلاً للمعرفة و التربية . 

وقالت: "في ظل ما يواجهه الطلبة من صعوبات للالتحاق بالجامعات جراء الأوضاع الاقتصادية السائدة في الضفة بما فيها القدس وغزة فإن المبادرة الوطنية تدعو إلى تذليل العقبات وإزالتها من أمامهم و بما يمكنهم جميعاً من الالتحاق بالتعليم الأكاديمي و الامتثال لخطة وطنية تلبي تحقيق طموحاتهم و إصدار قانون الصندوق الوطني للطلبة الجامعيين لدعم الطالب الجامعي و توفير المنح الدراسية و القروض دون فوائد سواء في الجامعات الفلسطينية او الخارجية و توزيعها بنزاهة و عدالة على من يستحقها دون تمييز. 

وهنأ  عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد، الطلبة الناجحين في امتحانات الثانوية العامة، وخص بالذكر الطلبة المتفوقين وأبناء الشهداء والأسرى والجرحى والطلبة الفلسطينيين الذين أبلوا بلاء حسنا في عامهم هذا، رغم الظروف الصعبة التي مروا بها  في هذا العام الدراسي بالتحديد وما رافقه من حركة مطلبية عادلة للمعلمين ، والظروف القاسية، التي تمر بها البلاد بفعل السياسة العدوانية البربرية  للطغمة اليمينية المتطرفة والفاشية الحاكمة في دولة الاحتلال الإسرائيلي في الفترة التي سبقت تقديم الامتحانات .

وأشاد بالنتائج التي حققها هؤلاء الطلبة في مختلف فروع الثانوية العامة، مؤكدًا على أن هذه النتائج هي ثمرة مباركة لجهود الطلبة وأهاليهم وجهود طواقم وكوادر وزارة التربية والتعليم وخاصة المعلمين، الذين عملوا كما في كل عام في ظروف استثنائية للوصول  بالعام الدراسي إلى نهايته الموفقة والمكللة بالنجاح .

ووجه النصيحة للطلبة الناجحين، الذين يرغبون في مواصلة طلب العلم في الجامعات إلى الاقبال على التخصصات التي من شأنها أن تساعدهم على الالتحاق بسوق العمل بسهولة بعد اكمال دراستهم الجامعية ، خاصة في ظل ارتفاع معدلات البطالة في أوساط الخريجين وعجز الحكومات الفلسطينية المتعاقبة عن معالجة مشكلة باتت تعبر عن أبرز مظاهر الخلل في نظام تعليمي فلسطيني يعيد انتاج نفسه كنظام فاشل على أكثر من مستوى وصعيد .