هرتسوغ خلال اجتماع عاجل مع نتنياهو: نحن في حالة طارئة

هرتسوغ ونتنياهو
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

عقد رئيس الاحتلال الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، مساء اليوم الأحد، اجتماعًا عاجلًا مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في إطار الجهود المبذولة للتوصل إلى حل وسط بشأن أزمة القضاء، وفق ما نقلت إذاعة جيش الاحتلال.

وذكرت القناة 13 العبرية، أنّ هرتسوغ، توجه بعد وصوله إلى مستشفى "شيبا"، للاجتماع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في محاولة لبحث فرص التسوية.

وقال هرتسوغ: "هذه حالة طارئة، يجب أن نتوصل إلى اتفاق".

وجاء في بيان صدر عن ديوان الرئاسة الإسرائيلية، أنّ هرتسوغ "وصل إلى "إسرائيل" بعد إنهاء زيارته الدبلوماسية للولايات المتحدة"، مضيفًا أنّه "يعمل مع فريقه، طوال الوقت وخلال زيارته، على استنفاد محاولات التفاوض للتوصل إلى اتفاق".

يذكر أنّ نتنياهو، صرّح اليوم الأحد، أنّه سيواصل الجهود لاستكمال التشريعات في "الكنيست"، وذلك في أول تصريح له بعد خضوعه لزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب في المستشفى.

وتابع: "أنا بحالة ممتازة، تتواصل الجهود لاستكمال التشريعات في الكنيست، وكذلك في الجهود المبذولة للقيام بذلك بالاتفاق، صباح الغد سألتحق بزملائي في الكنيست".

انطلقت جلسة الهيئة العامة لـ"الكنيست" قبل ظهر اليوم الأحد، لمناقشة مشروع قانون "تقليص حجة المعقولية" استعدادًا للتصويت عليه في القراءتين الثانية والثالثة، بعد ظهر غد الاثنين وفق توقعات المراقبين.

وينص مشروع القانون المطروح على الهيئة العامة للمناقشة على الحد من صلاحيات المحكمة العليا بشأن قرارات تتخذها الحكومة ووزرائها ولا سيما المتعلقة منها بالتعيينات.

ويحق للمحكمة لغاية الآن التدخل في هذه القرارات بل وإلغاؤها في حال ارتأت انها لا تستند لقرار راجح ومعقول، من هنا جاءت تسمية مشروع القانون بحجة المعقولية، حسب ما نقلت هيئة البث "مكان" العبرية.