عجز مالي يصل لـ200 مليون دولار

أبو حسنة: خزينة "أونروا" مُهددة بالنفاذ نهاية أغسطس 2023

عدنان ابو حسنة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

ذكر المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بغزة عدنان أبو حسنة، أن خزينة "أونروا" مُهددة بالنفاذ نهاية شهر أغسطس 2023.

وأوضح في تصريح إذاعي لـ"صوت فلسطين"، اليوم الإثنين، أن التحذير من الأزمة المالية ليس فقط لقطاع غزة، إنما لكافة مناطق العملية، مبينًا أن "أونروا" لديها عجز مالي يتراوح ما بينا 150 الى 200 مليون دولار في البرنامج المنظم الذي تقدم من خلاله خدمات الصحة والتعليم.

وأضاف: "ما لدينا من أموال تكفي حتى نهاية شهر أغسطس القادم وحال لم يتوفر هذا المبلغ فالأونروا لن تدفع مرتبات موظفيها البالغ عددهم 30 الف موظف".

وأشار أبو حسنة إلى أن وكالة الغوث بحاجة إلى 100 مليون دولار منها 70 مليون دولار لشراء المواد الغذائية، والتي يستفيد مها مليون و200 مواطن حيث تشكل لهم شريان حياة، أما الـ30 مليون دولار الأخريات لدفع مساعدات مالية مباشرة للاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان، مؤكدًا: "هذا المبلغ لا يتوفر حتى جزء منه ".

وفيما يتعلق بإضراب قضية المعلمين، أفاد بأننا: "نأمل بدفع الرواتب في ظل الجهود التي تبذل من قبل المفوض العام للأونروا، لكن الأوضاع صعبة وتحتاج الى تغيير دراماتيكي في التمويل لنستطيع تمويل البرامج ودفع الرواتب".

ونوه أبو حسنة إلى أن وكالة الغوث علقت عمل جميع خدماتها في مخيم عين الحلوة بلبنان نتيجة الأوضاع التي وصفها بالكارثية، إثر حادثة الاغتيال والاشتباكات التي حدثت يوم أمس.