التزام الجامعات الأخرى في الإضراب..

انتظام الدراسة بالنجاح بعد توقيع اتفاق ينهي الاضراب

Old_Campus
حجم الخط

أعلنت ادارة جامعة النجاح الوطنية، اليوم، عن انتظام الدراسة يوم غد الإثنين، عقب التوصل لاتفاق مع نقابة العاملين بالجامعة.

واكدت مصادر محلية بالجامعة، انه وبجهود مجلس اتحاد الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية في جامعة النجاح، تم توقيع الاتفاق مع نقابة العاملين في الجامعة، وبذلك تم الغاء الإضرابات وعودة الدوام بشكل رسمي .

في سياق متصل. جددت وزارة التربية والتعليم العالي، رفضها لمبدأ الإضراب كأقصر الحلول لانجاز قضايا مطلبية للنقابات، خاصة في ظل الهجمة الإسرائيلية المتواصلة لتعطيل عمل المدارس والجامعات.

وأكدت الوزارة بأن أياً كانت المطالب، يجب أن تراعي الابتعاد عن تعطيل الدراسة، وهو ما يهدد مستقبل جيل كامل، مؤكدة في الوقت ذاته على أن استهداف أقساط الطلبة برفعها؛ لتحقيق أية مطالب سيشكل إبقائاً على الأزمة الاقتصادية وليس حلاً لها.

وشددت الوزارة على أنها وحتى في حال اتفاقها مع شرعية المطالب النقابية، فإنها تؤكد مراراً وتكراراً وعبر بياناتها المختلفة على ضرورة وقف اعتبار الإضرابات وتعليق الدوام سبلاً مستدامة لانجاز القضايا المطلبية.

وذّكرت الوزارة النقابات بأنها أخذت على عاتقها إيلاء مجلس التعليم العالي مسؤولية متابعة المفاوضات مع النقابات، لكن هذا الأمر الذي يعتبر خارجاً عن مهام المجلس المقتصرة على وضع السياسات والرؤى لتطوير التعليم، يجب أن لا يعتبر أمراً مستداماً أو مضموناً إلى الأبد.

وأشارت الوزارة في نهاية بيانها بأنه وفي حال اتخاذها للقرار بتعليق تدخلها نتيجة الإصرار على الإضراب؛ فإنها ستطلب من النقابات متابعة أمورها مع كل جامعة على حدة، وأنها تبارك أي اتفاق يتم التوصل إليه وفق ما أعلنته الوزارة في مناسبات عدة.