طالع تطورات العملية العسكرية في أوكرانيا

الدفاع الروسية: صد هجوم مُسيّرات بحرية أوكرانية على سفن للأسطول الروسي في البحر الأسود

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023، أن القوات الأوكرانية حاولت الليلة الماضية دون جدوى استهداف سفينتين حربيتين روسيتين بمسيرات بحرية في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود.

وقالت في بيان لها اليوم: "قامت القوات المسلحة الأوكرانية الليلة بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفينتي الدورية "سيرغي كوتوف" و"فاسيلي بيكوف" التابعتين لأسطول البحر الأسود، بثلاثة زوارق بحرية غير مأهولة، وذلك أثناء أداء السفينتين مهام متعلقة بمراقبة الملاحة في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود على بعد 340 كم جنوب غرب مدينة سيفاستوبول".

وأشارت إلى أنه خلال التصدي للهجوم دمرت السفينتان بنيران أسلحتهما كل المسيرات البحرية الثلاث للعدو، مضيفة أنهما تواصلان أداء مهامهما.

وفي مايو الماضي أعلنت الدفاع الروسية عن صد هجوم شنته ثلاث مسيرات بحرية أوكرانية على السفينة "إيفان خورس" التابعة للبحرية الروسية في منطقة مضيق البوسفور، مشيرة إلى أن طاقم السفينة تمكن من تدمير جميع الزوارق المسيرة المعادية.

وعلى صعيد آخر، أفادت الوزارة بأن رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف، خلال زيارته لمركز قيادة أمامي بالجبهة، لفت الانتباه إلى ضرورة توجيه ضربات وقائية ضد قوات العدو.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة: "لفت رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الانتباه إلى ضرورة كشف تحركات العدو في الوقت المناسب، وتوجيه ضربات وقائية ضده، والتغلب عليه في السجال المدفعي"، مبينة أن غيراسيموف، قام بزيارة تفتيشية لموقع قيادة أمامي لمجموعة القوات على اتجاه زابوروجيه.

وقال البيان: "أثناء العمل في منطقة العملية العسكرية الخاصة، قام رئيس هيئة الأركان، جنرال الجيش فاليري غيراسيموف، بزيارة تفتيشية لمركز القيادة الأمامي لمجموعة القوات على زابوروجيه".

وفي مركز القيادة، استمع رئيس هيئة الأركان العامة لتقرير قائد المجموعة الفريق أول ألكسندر رومانشوك، حول الوضع السائد في المنطقة القتالية، وطبيعة تصرفات العدو، وأداء القوات الروسية للمهام القتالية في اتجاه أوريخوفسكي التكتيكي.

وعلى جانب آخر، أعلنت الدفاع الروسية أنه تم إحباط محاولة هجوم إرهابي، فجر اليوم، من قبل نظام كييف لاستهداف مواقع في مدينة موسكو ومقاطعة موسكو بواسطة طائرات بدون طيار.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان لها أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت مسيرتين أوكرانيتين في الجو فوق أراضي منطقتي أودينتسوفو وناروفومينسك في مقاطعة موسكو.

وتم تعطيل مسيرة أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية، وبعد أن فُقدت السيطرة عليها، تحطمت في منطقة مجمع "موسكو سيتي" للمباني غير السكنية.

من جانبه، كتب عمدة موسكو سيرغي سوبيانين عبر "تلغرام" أنه "أسقطت أنظمة الدفاع الجوي عدة طائرات بدون طيار أثناء محاولتها الوصول إلى موسكو"، مضيفا أن إحدى الطائرات تمكنت من الوصول إلى نفس البرج في "موسكو سيتي" الذي أصيب خلال هجوم مشابه فجر الأحد الماضي. 

وذكر سوبيانين أنه لا توجد معلومات عن سقوط ضحايا نتيجة الهجوم، بينما تضررت واجهة البرج عند الطابق الـ21 والزجاج على مساحة نحو 150 مترا مربعا، مشيرًا إلى أن رجال الطوارئ يعملون في موقع الحادث.

وقالت خدمات الطوارئ إنه تم العثور على حطام المسيرة التي ضربت أحد أبراج "حي IQ" في "موسكو سيتي"، وستخضع لفحص من قبل خبراء المتفجرات.

وفرضت الشرطة طوقا على المنطقة المحيطة بالبرج المتضرر.