العشرات من المسؤولين السابقين في المنظومة الأمنية الإسرائيلية يعقدون مؤتمرًا طارئًا لهذا السبب!

تظاهرات في اسرائيل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفاد الإعلام العبري، بأن حوالي 100 شخص من كبار المسؤولين السابقين في المنظومة الأمنية الإسرائيلية، عقدوا مؤتمرًا طارئًا، لمناقشة التعامل مع سيناريوهات انهيار النظام.

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في عددها الصادر اليوم السبت، أن المشاركين في المؤتمر ناقشوا أساليب العمل لحماية المحكمة العليا والجيش والشرطة في حالات انهيار النظام في "إسرائيل".

يشار إلى أن "إسرائيل" تشهد منذ بداية العام الجاري 2023، احتجاجات تطالب حكومة بنيامين نتنياهو بالتراجع عن مشاريع قوانين تعديل القضاء، التي تقلص صلاحيات المحكمة العليا في الرقابة على قرارات الحكومة.

كما امتدت الاحتجاجات لتصل جنود وضباط الاحتياط، حيث أعلن الآلاف منهم رفضهم الانخراط بالخدمة العسكرية مستقبلاً في حال مضت الحكومة قدماً في تقليص صلاحيات القضاء.

ويذكر أن المحكمة العليا الإسرائيلية، أنهت الخميس الماضي خمس ساعات من المداولات دون اتخاذ قرار في الالتماسات المقدمة لها لإلغاء "قانون التعذر" الذي يقيد عزل رئيس الوزراء، وهو أحد التعديلات القضائية المثيرة للجدل.

وترى المعارضة الإسرائيلية أن قانون التعديلات القضائية الذي صدق عليه (كنيست) يوفر الحماية لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي تنظر المحكمة المركزية في اتهامات بحقه تشمل الرشوة وإساءة الأمانة والاحتيال، بينما ينفي هو صحتها.