اتهام لـ"مايكروسوفت" بدعم كييف

القوات الروسية تعزز مواقعها على محور كوبيانسك وتتقدم بنجاح في خاركوف شرق أوكرانيا

روسيا
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أفاد أحد ضباط قوات جمهورية لوغانسك أندريه ماروتشكو، بأن القوات الروسية تتقدم بنجاح في محور كوبيانسك وتمكنت من تعزيز مواقعها وإحراز مزيد من التقدم في خاركوف.

وأشار في بيان صحفي اليوم الخميس، إلى أنه في مناطق سينكوفكا وأولشاني ونوفوسيلوفسكوي، وخلال العمليات الهجومية للقوات الروسية على جبهة واسعة، تم تحسين الوضع التكتيكي للوحدات الهجومية الروسية بشكل ملحوظ، إذ عززت تواجدها في مواقع مهمة، منوها بأن الإجراءات الأخيرة التي تهدف إلى تحرير مقاطعة خاركوف، أدت للسيطرة على العديد من المواقع وإبعاد المدفعية الأوكرانية عن حدود لوغانسك.

وشدد ماروتشكو على أنه منذ بداية هذا الأسبوع، في محور كوبيانسك، تمكنت القوات الروسية من السيطرة على ما يصل إلى 20 موقعا للقوات الأوكرانية ونحو 15 نقطة مراقبة.

وفيما يتعلق بمحور زابوروجيه، فتواصل القوات الروسية صد جميع الهجمات المعادية، حيث تمكنت مجموعة القوات الخاصة التابعة للجيش الروسي كتيبة "عثمان" من صد العدو لأكثر من شهرين بالقرب من قرية رابوتينو.

ولفت مصدر عسكري إلى أن المهمة الرئيسية لجميع الوحدات حاليا هي إبقاء تحت السيطرة رابوتينو ومنع وصول العدو إلى خط الجبهة. وصد الهجمات وهو ما قمنا به بنجاح خلال الشهرين الماضيين.

وعلى جانب آخر، أعلن مكتب المدعي العام لروسيا أن أنشطة المنظمة التي تسمى " Conflict Intelligenc Team" غير مرغوب بها في البلاد.

ولفت بيان رسمي،  إلى أنه وفق التحقيقات وبعد المتابعة، تقرر اعتبار أنشطة المنظمة الأجنبية غير الحكومية "Conflict Intelligenc Team، (شبكة رابطة الصحفيين الاستقصائيين، بأوكرانيا)، غير مرغوب فيها على أراضي روسيا".

وأكد البيان، على أنه بعد المتابعة، ثبت أن الصحفيين الزائفين التابعين للمجموعة نشروا بيانات شخصية للجيش الروسي لاستخدامها وإعادة نشرها لاحقا بقصد التشويه.

كما نشرت المجموعة مواد كاذبة تهدف إلى تشويه سمعة القوات المسلحة الروسية.

وأوضح البيان أن فريق Conflict Intelligenc Team، ينشر بانتظام مواد مشوهة وكاذبة عبر شبكات الإنترنت، ومزاعم وجود أدلة على "جرائم حرب" ارتكبتها القوات المسلحة الروسية خلال فترة العملية العسكرية الخاصة.

وعلى صعيد آخر، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين إن شركة "Microsoft" الأمريكية تقدم الدعم إلى كييف وتنتهج سياسة معادية لروسيا.

ولفت غالوزين إلى أن "مايكروسوفت هي واحدة من تلك الشركات التي أقحمت نفسها ليس فقط بالخطاب المعادي لروسيا، وإنما انتهجت أيضا خطوات ملموسة ضد مصالح دولتنا".

وأكد على أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة قدمت هذه الشركة دعما مختلفا لنظام كييف بحجة تعزيز دفاعها الإلكتروني. علاوة على ذلك فإنها تتهم روسيا بانتظام بتنظيم هجمات سيبرانية على الموارد الأوكرانية، في حين يتم التغاضي وإخفاء حقائق التخريب والهجوم السيبراني الممنهج ضد البنية التحتية الحيوية لروسيا.

ولفت إلى أن نهج مايكروسفت يشهد مرة أخرى على أن غيتس يوظف أنشطته ويوجهها بما يتماشى مع المبادئ التوجيهية السياسية للولايات المتحدة.