العمل بغزة تبحث آليات بدء العمل بملف التصاريح مع شركات التشغيل

العمل بغزة تبحث آليات بدء العمل بملف التصاريح مع شركات التشغيل
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

اجتمعت وزارة العمل بغزة، اليوم الأحد، مع شركات التشغيل المزمع ترخيصها كمكاتب تشغيل للعمل في الأراضي المحتلة، وفقًا لقرار لجنة متابعة العمل الحكومي الصادر في العام 2019.

وحضر اللقاء المنعقد في مقر الوزارة بمدينة غزة، 15 شركة تنوي إتمام إجراءات الترخيص اللازمة للبدء بالعمل بملف التصاريح، وذلك لبحث آليات بدء العمل.

وخلال اللقاء، قدّم مدير عام خدمات التشغيل محمد طبيل، والمستشار القانوني للوزارة محمد الحداد، شرحًا مفصلًا حول آليات العمل بين الوزارة ومكاتب التشغيل من أجل تنظيم حصول العمال على تصاريح المشغل والتزام المكاتب بالحقوق العمالية كافة تجاه العمال.

وأوضحت الوزارة، أنّها سترسل أسماء العمال للشركات حسب الدور العام والمهن المطلوبة، فور إتمام تلك الشركات إجراءاتها بشكل كامل، وستتيح لها فرصة التسويق لنفسها وعرض خدماتها والمنافسة في السوق بما يتوافق مع مصلحة العامل.

من جانبها، أكّدت الشركات، أنّها ستعمل على توفير فرص عمل حقيقة للعمال وستلتزم بقاعدة البيانات الموجودة لدى وزارة العمل، كما سيعملون وفقاً للتعليمات المالية الخاصة بالوزارة لضمان عدم حدوث تجاوزات.

وأشارت وزارة العمل، إلى أنّها مع نهاية شهر أغسطس/ 2023 ستتعامل الوزارة مع تصاريح المشغل التي تنفذها الشركات المرخصة فقط، وستكون الأولوية في الترشيح لأسماء العمال الذين اجتازوا امتحان الإجازة المهنية الذي تشرف عليه الوزارة.

وأكّدت أنّ هذه الخطوة، لن تُلغي العمل بالنظام المعمول به حاليًا للحصول على تصاريح احتياجات اقتصادية، وستستمر الوزارة بإرسال أسماء للترشيح عبر الشؤون المدنية في حال طلبت ومن خلال الدور العام.