الطيران الروسية تؤكد مقتل قائد "فاغنر" وتنشر أسماء ركاب الطائرة

قائد الفاغنر
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أكدت هيئة الطيران الروسية، في بيان نشرته اليوم الخميس 24 أغسطس 2023، على تواجد قائد ومؤسس مجموعة (فاغنر) العسكرية الروسية الخاصة، يفغيني بريغوجين (63 عامًا)، والرجل الثاني في المجموعة دميتري أوتكين، على متن الطائرة التي تحطمت في مقاطعة تفير شمالي العاصمة الروسية موسكو.

ونشرت في بيانها، قائمة بأسماء الركاب الذين كانوا على متن الطائرة الخاصة، وهم: "يفغيني بريغوجين، سيرغي بروبوستين، يفغيني ماكاريان، ألكسندر توتمين، فاليري تشيكالوف، دميتري أوتكين، نيكولاي ماتوسيف".

إضافة إلى طاقم الطائرة المؤلف من ثلاثة أشخاص: "القائد أليكسي ليفشين، ومساعده رستم كريموف، والمضيفة كريستينا راسبوبوفا".

وأشار البيان، إلى أن بريغوجين، ومرافقيه لقوا مصرعهم بعد تحطم الطائرة التي أقلعت على أساس الترخيص الصادر لها باستخدام المجال الجوي حسب الإجراءات المتبعة.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة الطيران المدني الروسية أن الطائرة تحطمت، أمس الأربعاء، في مقاطعة تفير الروسية، وكان على متنها 10 ركاب، من بينهم ثلاثة من أفراد الطاقم، ولقي جميع من كانوا على متنها مصرعهم.

وبدورها، فتحت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي ولجنة التحقيقات الروسية تحقيقات في الحادث.

من جهتها، نشرت صحيفة (كومرسانت) الروسية تقريراً نقلت فيه عن خبراء في مجال تحقيقات الكوراث الجوية أن الطائرة التي كان على متنها برغوجين وقادة آخرون في (فاغنر) ربما تعرضت لانفجار في الجزء الخلفي منها.

وقال الخبراء، حسب المعاينات الأولية، إن الثقوب في جسم الطائرة وجناحيها تشير إلى أنها ربما أصيبت بصاروخ، لكن الصحيفة الروسية أوضحت أن المحققين لم يتوصلوا بعد إلى سبب تحطم الطائرة.

ونقلت (كومرسانت) عن مصادر من مجموعة (فاغنر) أنه تم التعرف بالفعل على جثتي بريغوجين ومساعده أوتكين، لكنها أوضحت أنه يتعين إجراء فحص الحمض النووي للتأكد من ذلك.

من جانبها، نقلت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية، عن قناة (تليغرام) المرتبطة بفاغنر، أن معلومات أولية تشير إلى أن دفاعات جوية أسقطت الطائرة شمال موسكو، لكن موقع (ريبار) العسكري الروسي قال إن طبيعة الأضرار بالطائرة لا تشير على الأرجح، إلى أنها استهدفت بنيران دفاعات جوية.