جوجل تتخلى عن تقنية فلاش في إعلاناتها

4
حجم الخط

قررت شركة جوجل التخلي عن دعم تقنية فلاش ضمن الإعلانات لصالح الاعتماد بشكل كامل على لغة HTML5 خلال العام المقبل، وذلك ضمن شبكتها الإعلانية وشركة دبل كليك DoubleClick للتسويق الرقمي.

وأوضحت الشركة أنه لن  يكون بإمكان المعلنين عرض أو تشغيل عروضهم الإعلانية المعتمدة على تقنية فلاش عبر شبكة جوجل الإعلانية أو من خلال شركة DoubleClick اعتباراً من تاريخ 2 يناير 2017.

وتتجه تقنية فلاش للخروج من الخدمة منذ سنوات، وتعتبر هذه التقنية حالياً كابوس أمني لامتلاكها نقاط ضعف كثيرة تظهر بانتظام خلال فترات متقطعة حيث تم اكتشاف أكثر من 300 ثغرة أمنية  في أدوبي فلاش خلال عام 2015.

ويحاول السوق الاتجاه بشكل تدريجي وثابت لصالح HTML5 بعيداً عن الإضافات، ولعبت شركة جوجل دوراً كبيراً في المساعدة على إنهاء تقنية فلاش.

حيث تخلت منصة مشاركة الفيديو يوتيوب التابعة لها في يناير عام 2015 عن تقنية فلاش لصالح HTML5 بشكل افتراضي، ولتبدأ الشركة في فبراير الماضي بتحويل إعلانات فلاش بشكل تلقائي إلى HTML5.

يشار إلى أن شبكة فيس بوك  الاجتماعية  أعلنت أيضا عن تخليها بشكل كامل عن استخدام تقنية فلاش عند تشغيل مقاطع الفيديو، والانتقال لاستخدام مشغل يعتمد على لغة HTML 5.