نيابة الاحتلال تقرر عدم الاستئناف على تبرئة قاتل الشهيد الحلاق

عائلة الشهيد إياد الحلاق
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قررت النيابة العامة التابعة للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عدم الاستئناف على تبرئة الشرطي قاتل الشهيد إياد الحلاق، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي أعدم ميدانيًا بواسطة عنصر في وحدة "حرس الحدود" في البلدة القديمة بالقدس، في 30 أيار/ مايو 2020.

وأبلغت نيابة الاحتلال، ذوي الشهيد الحلاق، بهذا القرار، بواسطة المحامية كيرين لافي من قسم التحقيقات مع أفراد شرطة الاحتلال "ماحاش"، عبر محامي العائلة المقدسية.

وفي السادس من تموز/ يوليو الماضي، أصدرت المحكمة المركزية في القدس، قرارًا يقضي ببراءة الشرطي قاتل الشهيد إياد الحلاق.

وجاء قرار النيابة الإسرائيلية في أعقاب اجتماع ذوي الشهيد الحلاق برفقة المحامي خالد الزبارقة بالإضافة إلى المحاميين ناريمان شحادة وعدي منصور من مركز "عدالة" الحقوقي أمس الأحد، مع ممثلي "ماحاش" وممثلي الدائرة الجنائية في مكتب المدعي العام، بمشاركة نائب المدعي العام المحامي شلومو لامبرغير في مكتبه في القدس.

وماطلت نيابة الاحتلال، في اتخاذ قرارها بشأن الاستئناف من عدمه، بحيث أخطرت عائلة الحلاق بشأن قرارها عدم الاستئناف على قرار تبرئة الشرطي القاتل "قبل يومين فقط من المهلة النهائية لتقديم الاستئناف، والتي تنتهي يوم الأربعاء 6 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وتبحث عائلة الشهيد الحلاق، مع محاميهم الزبارقة ومركز "ميزان" ومركز "عدالة"، إمكانية تقديم التماس للمحكمة العليا.

وأكّدت الجهات القانونية التي تمثل عائلة الشهيد الحلاق، أنّ قرار نيابة الاحتلال يرسخ قانونيًا وبشكل منهجي، منح رجال شرطة الاحتلال، المتورطين بقتل فلسطينيين "حصانة كاملة من العقاب".