بوتين يُهنئ بتحرير دونباس

انطلاق انتخابات في 80 منطقة روسية بينها 4 مناطق انضمت حديثًا إلى روسيا

انتخابات روسية
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أعلنت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة 8 سبتمبر 2023، عن فتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين اليوم، ليدلوا بأصواتهم في انتخابات على مختلف المستويات في أكثر من 80 منطقة روسية بينها 4 مناطق جديدة انضمت إلى روسيا في سبتمبر 2022.

ويجري هذا العام في إطار ما يسمى "يوم التصويت الموحد" أكثر من 4 آلاف عملية انتخابية، حيث تشهد 21 منطقة انتخابات مباشرة لقادتها، بينها انتخابات عمدة موسكو وحاكم مقاطعة موسكو، فيما تجري في 20 من الأقاليم الروسية انتخابات نواب الهيئات التشريعية المحلية، وفي 17 منطقة انتخابات بلدية. كما تجري هناك أيضا انتخابات تكميلية لمجلس الدوما الروسي في أربع دوائر انتخابية فردية.

وفي معظم المناطق يستمر التصويت على مدى ثلاثة أيام، حيث ستكون أبواب مراكز الاقتراع مفتوحة من الساعة 08:00 إلى الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي وستغلق الأحد 10 سبتمبر.

وهذا العام يشارك في الانتخابات على مختلف المستويات أكثر من 81 ألف مرشح، منهم ما يزيد عن 70 ألف مرشح ينتمون إلى 20 حزبا سياسيا من أصل الـ25 حزبا المسجلة رسميا. أما الآخرون الذين يفوق عددهم 10 آلاف فهم مترشحون مستقلون. ولا تتجاوز نسبة رفض التسجيل 1.5% من إجمالي عدد المرشحين.

ومن أبرز الخصائص التي تميز انتخابات هذا العام، أنها الأولى التي تشارك فيها أربعة كيانات روسية جديدة هي جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان، ومقاطعتا خيرسون وزابوروجيه، حتى على الرغم من سريان "حالة الحرب" (الأحكام العرفية) فيها، ما تطلب إدراج تعديلات في التشريع الانتخابي، حسبما ذكرت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إيلا بامفيلوفا.

وتم اتخاذ قرار إجراء انتخابات المجالس التشريعية ونواب المجالس البلدية في المناطق الجديدة من قبل لجنة الانتخابات المركزية في 15 يونيو بعد مشاورات مع وزارة الدفاع هيئة الأمن الفيدرالية الروسية.

وتم تنظيم التصويت المبكر في لوغانسك وخيرسون اعتبارا من 31 أغسطس، وفي دونيتسك وزابوروجيه من 2 سبتمبر وحتى 7 سبتمبر، حيث كانت مجموعات متنقلة من موظفي اللجان الانتخابية تتيح للناخبين إمكانية الاقتراع في منازلهم أو بالقرب منها.

ومن المتوقع أن يتابع خبراء أجانب سير الانتخابات في المناطق الجديدة، وأكدت لجنة الانتخابات في خيرسون حضور خبراء من البرازيل والهند وآيسلندا وإسبانيا وموزمبيق وهولندا.

هذا العام، سيغطي التصويت الإلكتروني عن بعد 381 عملية انتخابية في 25 منطقة، بما فيها موسكو التي تمتلك منصة خاصة بها للتصويت الإلكتروني، وتعتمد 18 من تلك المنالطق التصويت الإلكتروني عن بعد لأول مرة.

وقبل التصويت، تم اختبار هذا النظام يومي 30 و31 أغسطس، وشارك فيه أكثر من 110 آلاف ناخب، ولم تظهر نتائج الاختبار أي نقاط ضعف خطيرة في النظام.

وعلى جانب آخر، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سكان، جمهورية دونيتسك وجميع الروس بمناسبة الذكرى السنوية الثمانين لتحرير دونباس من الغزاة الفاشيين خلال الحرب الوطنية العظمى.

وأكد في كلمة بالفيديو بمناسبة مرور ثمانين عاما على تحرير منطقة دونباس من الغزاة الفاشيين، على أن هذا اليوم يعتبر نقطة مفصلية هامة في تاريخ البلاد.

وأشار بوتين إلى أن موارد منطقة دونباس "كانت ذات أهمية هائلة بالنسبة للعدو وكان الاستيلاء عليها أحد أهداف هجوم ألمانيا على الاتحاد السوفيتي". وأكد على أن النازيين "بذلوا قصارى جهدهم للاحتفاظ بسهوب دونيتسك وإجبار الناس على العمل لصالح الآلة العسكرية للرايخ الثالث".

وقال بوتين: "لكن النازيين قوبلوا بمقاومة شعبية شرسة في الأراضي المحتلة، لم تهدأ حدتها على مدى 700 يوم"، متابعًا: "وخلال الفترة التي حكم فيها هذا الوحش القاسي الوقح منطقة دونباس، تعرض مئات الآلاف من الأنصار والمقاتلين السريين والمدنيين والأطفال للتعذيب والإعدام".

وحول تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن لدى روسيا معلومات تشير إلى محاولة تفجير خطي أنابيب الغاز "التيار التركي" و"التيار الأزرق" في البحر الأسود.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير الروسي مع ممثلي الرابطة البنغلاديشية لخريجي الجامعات السوفيتية والروسية في السفارة الروسية ببنغلاديش، مضيفًا: "الآن، عندما يطالب الجميع بالسماح لهم بتصدير الحبوب مرة أخرى، فإننا لا نمنعهم. ببساطة لن نسمح لهم بالمرور عبر الممرات الإنسانية التي تم فتحها من قبل واستخدمت في محاولات لمهاجمة ليس فقط سفننا العسكرية، ولكن أيضا السفن المدنية".

ووفقا له، فقد استخدمت أوكرانيا الممرات الإنسانية، علاوة على ذلك، في مهاجمة السفن الحربية التي كانت تقوم بدوريات على مسار خطوط أنابيب الغاز "السيل التركي، و"السيل الأزرق"، والتي بدأت دورياتها في هذه الأجزاء من البحر الأسود، بسبب معلومات تفيد بمحاولات أوكرانية لتفجيرها، تماما كما فجروا "السيل الشمالي".

كما وأعلنت الدفاع الروسية اليوم الجمعة أن قواتها صدت الهجمات الأوكرانية على محاور القتال الأساسية الستة وحسنت مواقعها على محور كوبيانسك، فيما بلغت خسائر العدو نحو 630 جنديا خلال يوم.

وجاء ذلك في التقرير اليومي للدفاع الروسية وفي ما يلي أبرز نقاطه:

  • محور كوبيانسك - قامت الوحدات بتحسين مواقعها على خط المواجهة، كما صدت 3 هجمات في منطقة قرية نوفوغوروفكا بمقاطعة خاركوف
  • محور دونيتسك - صد 12 هجوما للعدو وخسرت الوحدات الأوكرانية أكثر من 215 جنديا
  • محور زابوروجيه - صد 5 هجمات في منطقة قرية فيربوفويه ومقتل ما يصل إلى 40 من أفراد الجيش الأوكراني وبلغت خسائر العدو ما يصل إلى 100 جندي أوكراني
  • محور كراسني ليمان - صد هجومين في منطقة قرية تشيرفونايا ديبروفا بلوغانسك والقضاء على نحو 60 جنديا أوكرانيا
  • محور جنوب دونيتسك - تم تدمير مستودع ميداني للذخيرة وخسائر العدو تقارب 190 فردا بين قتيل وجريح
  • محور خيرسون - مقتل أكثر من 25 عسكريا أوكرانيا
  • تدمير رادار للكشف عن الأهداف وتتبعها على ارتفاعات منخفضة من طراز "إس تي 68 – أو" وضرب مراكز للقيادة والمراقبة لوحدات أوكرانية في دونيتسك
  • اعتراض 4 قذائف من راجمات الصواريخ HIMARS وإسقاط 31 طائرة بدون طيار أوكرانية