بمشاركة المجتمع العربي والإسرائيلي

استطلاع رأي لـ"كان": 76% يرون أن الوضع العام في "إسرائيل" قد تغيّر نحو الأسوأ

تظاهرات في اسرائيل
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أصدرت هيئة الأخبار العبرية "كان"، مساء أمس الجمعة 8 سبتمبر 2023، أحدث استطلاع رأي في "إسرائيل"، مشيرة إلى أن 76% من المستطلعين يرون أن الوضع العام في "إسرائيل" قد تغير نحو الأسوأ خلال العام الماضي.

وأوضحت في أحدث استطلاع رأي نُشر بالأمس، أن 12% يرون بأن الوضع العام في "إسرائيل" لم يتغير وبقي كما كان بينما يرى 6% أن الوضع تغير نحو الأفضل.

وأضافت أنه "عند التدقيق في تفاصيل الإجابات، تبين ان بين ناخبي المعارضة في إسرائيل، أجاب 93% بأن الوضع تغير نحو الأسوأ، بينما بلغت من يعتقدون ذلك من ناخبي أحزاب الائتلاف 61%.

ووفيما يتعلق بالوضع المالي الشخصي إن كان قد تغير نحو الأفضل أم نحو الأسوأ خلال العام الماضي، أجاب 45% من المشاركين في الاستطلاع إنه تغير نحو الأسوأ في حين قال 11% إن وضعهم المالي قد تحسن، وقال 40% بأنه لم يتغير.

وحول سؤال هل هم متفائلون أم متشائمون بشأن مستقبل "إسرائيل"، أشار 47% منهم إلى أنهم متشائمون و31% قالوا إنهم متفائلون. وتكشف الفجوة الكبيرة في الإجابة عن هذا السؤال في الاستقطاب الحاد في المجتمع بين أنصار الائتلاف وأنصار المعارضة.

ووفق "مكان"، أجاب 74% من المشاركين في الاستطلاع من المعارضين للحكومة للإسرائيلية بأنهم متشائمون، مقابل 20% من مؤيديها، وأما وسط قطاع المتدينين والحريديين، فقط أجاب 64% من المستطلعة آراؤهم بأنهم متفائلون، وهي أعلى نسبة بين فئات المجتمع الاسرائيلي.

وأجرى الاستطلاع عبر الانترنت "معهد قنطار" يومي الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع، وشارك فيه 559 رجلا وامرأة تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق، بما في ذلك من المجتمع العربي.