الإعلام العبري: أضرار جسيمة لحقت بالسياج الفاصل شرق غزة

تفجير ملكة
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الإثنين، أن أضرارًا جسيمة لحقت بالسياج الفاصل والبنية التحتية على طول شرق قطاع غزة، بسبب تفجير العبوات الناسفة.

وأوضح موقع "واللا" العبري نقلًا عن مسؤولين أمنيين في جيش الاحتلال الإسرائيلي، أشاروا إلى أنه وخلال الأيام الثلاثة الأخيرة لحقت أضرارًاغ جسيمة بالبنية التحتية على طول السياج الفاصل شرق غزة، بما في ذلك الاضرار التي لحقت بالسياح الفاصل خاصة الجزء الشمالي منه.

وأفاد المسؤولون، بأن التحقيق الأولي أظهر أن قوات الجيش الميدانية فوجئت بحجم وقوة العبوات الناسفة التي تم استخدامها بالقرب من الجدار الخارجي والسياج.

وقال أحد المصادر للموقع إن حجم الانفجار والاضرار التي لحقت بالبنية التحتية ربما أدت الى محاولة التسلل.

كما انتقد مسؤولون أمنيون ذلك لأن حركة حماس أثبتت قدرتها على نقل كمية كبيرة من المتفجرات إلى السياج الفاصل تحت أنظار قوات الجيش والمراقبين دون تدخل أو معارضة من قوات الجيش، وردا على ذلك هاجم سلاح الجو موقعا عسكريا لحركة حماس عشية رأس السنة العبرية.

وقال مصدر أمني إسرائيلي إنه تم توجيه انتقاد آخر لسلوك قوات الجيش في الميدان لانه وفقا للتقديرات تقوم حركة حماس بفحص نظام رد الفعل للجيش والجودة الهندسية للسياج والبنية التحتية الدفاعية.

وأضاف موقع واللا: "قبل أيام من عطلة رأس السنة العبرية، أشارت المخابرات الإسرائيلية إلى أن حركة حماس كانت تنوي قيادة تظاهرات عنيفة في عدة نقاط على طول الحدود مع غزة، وبسبب نطاق المعلومات الاستخبارية والحساسية التي تسبق العطلة وصل رئيس الأركان هرتسي هاليفي إلى فرقة غزة لفحص الوضع، ونشر القوات في الميدان والتأهب لحالات الطوارئ، ويمثل وصوله إلى الساحة التوترات التي شهدتها المنطقة في الفترة الأخيرة وتزايد احتمال التدهور الأمني".