المُنهارة كليًا وجزئيًا

الحكومة المغربية تُشكّل لجنة فنية لحصر المنازل المتضررة بسبب الزلزال المُدمر مُخلفًا آلاف الضحايا

زلزال المغرب
حجم الخط

الرباط - وكالة خبر

أعلن رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023، عن تشكيل لجنة فنية لحصر المنازل التي انهارت بسبب زلزال المغرب المدمر “الحوز” الذي ضربها الشهر الحالي وخلف آلاف الضحايا.

وأوضح في تصريح صحفي عقب الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المكلفة، أن تشكيل اللجان الفنية من أجل حصر المنازل المنهارة كلياً أو التي انهارت بشكل جزئي، تمهيداً لمساعدة أصحابها.

وقال: “تم وضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم، لإعادة بناء المنازل المدمرة”، وأوضح أن الحكومة بصدد اعتماد الآليات الكفيلة بجعل عملية إعادة البناء المنازل تمر في ظروف نموذجية.

وذكر أن الاجتماع ناقش طبيعة الاستثمارات المهمة التي يمكن التفكير بشأنها في المستقبل، ما يعني إعادة هيلكة المناطق المدمرة ومنحها آفاق تنمية جديدة.

وفي وقت سابق، أعلن الديوان الملكي المغربي عن حصيلة المساكن المنهارة، ووثق 50 ألف مسكن انهار كلياً أو جزئياً إثر الزلزال.

وأشار إلى أن الدولة على استعداد لتقديم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (نحو 14 ألف دولار) لأصحاب المساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم (نحو 8 آلاف دولار) لتغطية أعمال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئياً.

يذكر أن زلزالاً بقوة 7 درجات ضرب عدة مدن مغربية مساء 8 سبتمبر الجاري، أودى بحياة 2946، و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير، وفقاً لأحدث بيانات وزارة الداخلية.