عضو في الائتلاف الحكومي: التغييرات القضائية ستستمر

حكومة نتن
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قال عضو بارز في الائتلاف الحكومي برئاسة رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو- لم يكشف عن هويته-: إن "التغييرات القضائية ستستمر".

ونقلت هيئة البث العبرية (مكان) العبرية، اليوم الثلاثاء قوله إن "الدافع وراء ذلك لا يعود للضغوط السياسية من أي طرف وانما لأن الواقع يملي علينا ذلك"، مضيفًا أنه "حتى منذ بدء الدورة السابقة للكنيست، كانت هناك تصريحات مفادها أن الإصلاح سيتأخر وفي النهاية سيتم إقرار التشريع، وسيحدث نفس الشيء في الدورة الوشيكة للكنيست".

وأشار إلى أنه حتى لو قيل في بداية الدورة القادمة إنه لا يتم الدفع بالتشريعات، فإنه سيحدث في النهاية لأنها مشكلة طويلة الأمد تحتاج إلى معالجة.

وفيما يتعلق بإمكانية تدخل المحكمة العليا في قانون "حجة المعقولية" دون إلغائه، أفاد بأن أي تدخل في قانون أساسي يعد إلغاء لإرادة الناخب ولا يمكن التدخل دون إلغائه، متابعًا: "إذا فسّر القضاة القانون بطريقة مختلفة، فإن الائتلاف سيعمل على تحسين لغة القانون – لكن ذلك سيكون تدخلاً حقيقياً".

يشار إلى أن نتنياهو تطرق بالأمس إلى التغييرات القضائية خلال لقائه مع المليادير الأمريكي إيلون ماسك.

وقال: "كانت هناك خطة من شأنها أن تنقل مركز القوة من جانب واحد من السلطة، من يد المحكمة العليا إلى الجانب الآخر وهو البرلمان. أوقفتها، لأنني أريد التوازن، ولا أريد نظاماً يمكن للبرلمان أن يبطله بأغلبية بسيطة".