الكافيين في روتين العناية بالبشرة

الكفيين والبشرة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يكتسب هذا المكون البسيط والفعال زخماَ في عالم الجمال، بفضل شعبيته على تيكتوك وإنستغرام والنجمات اللواتي يخبرن إن منتجات العناية بالبشرة المليئة بالكافيين هي طريقة سريعة وبأسعار معقولة لمنح وجهك القليل من الانتعاش. إذاً ماذا عن هذا المكون وكيف يعمل؟

لماذا يضاف الكافيين إلى منتجات العناية بالبشرة؟

الكافيين هو مضيق للأوعية، مما يعني أنه يجعل الأوعية الدموية الخاصة بك أصغر وأكثر إحكاماً. عند استخدامه في العناية بالبشرة، يقلل الكافيين من تدفق الدم إلى الجلد ويجعله يبدو أكثر إشراقاً. غالباً ما يُنظر إليه على أنه عنصر مضاد للشيخوخة أو ينعم التجاعيد في العناية بالوجه والعناية بالعيون وحتى العناية بالجسم.

المفتاح لجعل منتجات العناية بالبشرة فعالة هو الصياغة المناسبة على وجه الخصوص، عند استخدام الكمية المناسبة من الكافيين، يمكن أن يكون مكوناً فعالاً لإنعاش بشرتك، والقضاء على الهالات السوداء تحت العين، وتقليل الانتفاخ في وجهك.
تجدر الإشارة إلى أنه لمجرد أن المنتج يدعي أنه يحتوي على مادة الكافيين، فهذا لا يعني أنه سيمنحك الفوائد التي تبحث عنها.
لكي يكون الكافيين فعالاً كما ذكرنا، يجب أن يطبق بجرعات عالية التركيز. لهذا يوصى باعتماد منتجات العناية بالبشرة من الدرجة الطبية، حيث إنها مدعومة بدراسات مضبوطة تثبت تركيبات المنتجات وشفافية المكونات وفعاليتها.

الفوائد المحتملة لمنتجات الكافيين للعناية بالبشرة

يعمل الكافيين بشكل أساسي من خلال الدورة الدموية، لذا فهو سريع المفعول، ويقي من الإجهاد التأكسدي، ومضاد للالتهابات للجلد.
قد يحمي الكافيين أيضاً من التلف الضوئي، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد بعد التعرض لأشعة الشمس.
كذلك ينصح بأن تشتمل منتجات العناية بالبشرة على مكونات نشطة أخرى يمكن أن تساعد في إصلاح بشرتك وتشمل الصبار وزيت شجرة الشاي وزبدة الشيا وفيتامين سي وزيت الجوجوبا. تحتوي كل هذه العناصر على مضادات الأكسدة، التي تعمل على إبطاء الإجهاد التأكسدي وقد تساعد في استعادة الخلايا التالفة.

هل هناك سلبيات لاستخدام الكافيين في العناية بالبشرة؟

إن الجانب السلبي الرئيسي هو أن فوائد الكافيين للبشرة تعمل لفترة قصيرة فقط (مثل فنجان القهوة). الكافيين هو حل مؤقت ولن يعالج التجاعيد أو الانتفاخات تحت العين، لا يزال يتعين عليك الاستثمار في عناصر أخرى للعناية بالبشرة تعمل بشكل جيد مع هذا المنتج وتستهدف مشكلة بشرتك المحددة على المدى الطويل. ومن الأمثلة على ذلك منظف بحمض الساليسيليك، وأمصال تحتوي على فيتامين سي ونياسيناميد، ومرطبات بالسيراميد، وواقي شمسي واسع النطاق.

ملاحظة: يمكن أن يؤدي الكافيين أيضاً إلى تحسس بشرتك، مما يتسبب في احمرار البشرة بسبب تدفق الدم المتزايد. أما إذا كانت بشرتك حساسة أو لديك حساسية من الكافيين، فقد ترغبين في البدء باختبار هذا المكون بجرعات صغيرة على جزء محدود من بشرتك.
ويفضل إجراء اختبار رقعة صغيرة، خلف الأذن أو على خط الفك. وشاهدي كيف يتفاعل الجلد قبل استخدامه.