تفاصيل لقاء بايدن مع نتنياهو

بايدن ونتنياهو.
حجم الخط

القدس - وكالة خبر

التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء يوم الأربعاء، برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الأولى منذ إعادة انتخاب الأخير العام الماضي، وقال إنهما سيناقشان "قضايا صعبة".

وفي بيان صدر عن البيت الأبيض عقب الاجتماع، جاء أن الرئيس الأميركي كرر لنتنياهو "قلقه إزاء أي تغييرات جوهرية في النظام الديمقراطي الإسرائيلي، في ظل غياب أوسع إجماع أو توافق ممكن".

فيما دعا بايدن نتنياهو لزيارة واشنطن قبل نهاية العام الجاري. ولفت البيت الأبيض إلى أن الرئيس الأمريكي بحث مع رئيس حكومة الاحتلال مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك".

وأضاف: "أن بايدن أكد مجددًا على العلاقة غير القابلة للكسر بين البلدين، والتي تقوم على أساس القيم الديمقراطية المشتركة، والتزام الولايات المتحدة الشديد بأمن "إسرائيل".

وبحسب البيت الأبيض، أكد نتنياهو وبايدن على التزامهما بضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي أبدًا، بالإضافة إلى التعاون الوثيق المستمر بين "إسرائيل" والولايات المتحدة لمواجهة جميع التهديدات التي تشكلها إيران ووكلاؤها".

وتابع البيان: "إنّ نتنياهو وبايدن بحثا التقدم المحرز نحو إنشاء منطقة شرق أوسط أكثر تكاملاً وازدهارًا وسلامًا، بما في ذلك من خلال الجهود المبذولة لتعميق وتوسيع التطبيع مع دول المنطقة".

وحول ما وصفه البيت الأبيض بـ"التوتر والعنف المستمر في الضفة الغربية"، أكد بايدن على ضرورة اتخاذ تدابير فورية لتحسين الوضع الأمني والاقتصادي، والحفاظ على إمكانية تنفيذ حل الدولتين وتعزيز السلام العادل والدائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.