محدث اشتية يعقد عدة لقاءات على هامش اجتماع الدول المانحة في نيويورك

اشتية يلتقي وفدًا أمريكيًا في نيويورك
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، وفدًا أمريكيًا برئاسة نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الفلسطينية الإسرائيلية هادي عمرو، على هامش مشاركته باجتماع الدول المانحة الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وبحث اللقاء، جهود دفع العملية السياسية، بحضور وزير المالية شكري بشارة، والمستشار القانوني للرئيس وائل لافي، ومن الجانب الأميركي، رئيس وحدة الشؤون الفلسطينية جورج نول، ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في فلسطين إيمي توهل-ستول.

ودعا اشتية، إلى تكثيف الجهد الأميركي نحو إلزام اسرائيل بتنفيذ تعهداتها، وكذلك تحميلها مسؤولية انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطينين مبيّنًا أنّ الإجراءات الإسرائيلية من اقتحام وقتل واستيطان تشعل صراعًا مفتوحًا داخل نظام فصل عنصري معاصر، بحكم القانون والواقع.

ووضع رئيس الوزراء، الوفد الأميركي في صورة الوضع المالي الصعب للسلطة الوطنية نتيجة اقتطاع الحكومة الإسرائيلية لأموال الضرائب بشكل غير قانوني وغير خاضع للتدقيق، مشيراً إلى أن اقتطاعات الاحتلال من أموالنا تجاوزت 800 مليون دولار سنويًا.

43125.png

كما بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، آخر التطورات السياسية والمالية في فلسطين، وذلك على هامش مشاركتهما باجتماع الدول المانحة الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

ودعا رئيس الوزراء إلى ضغط أكبر على اسرائيل للإفراج عن الأموال الفلسطينية المقتطعة والتوقف عن اقتطاع الأموال بشكل غير قانوني وبدون تدقيق، مشيرا إلى أن هذه الاقتطاعات تضع الحكومة في وضع مالي صعب وتتجاوز 800 مليون دولار سنويا.

واستعرض اشتية خلال الاجتماع، الذي حضره ممثل البنك الدولي لدى فلسطين ستيفان إمبلاد، الإنجاز الكبير الحاصل في أجندة الإصلاح الوطني على مختلف الصعد، وكذلك خطة التنمية للسنوات المقبلة التي تهدف تعزيز صمود المواطنين، والعمل على توسعة القاعدة الإنتاجية، وتحسين الخدمات المقدمة من خلال تشريعات عصرية.

وعبر رئيس الوزراء عن تقديره للتقرير الذي أعده البنك الدولي وعرضه في اجتماع المانحين، كوثيقة دولية هامة تعكس الوضع في فلسطين في ظل احتلال استعماري يعيق جهود البناء والتنمية.

2.png

والتقى رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الخميس، رئيسة الوزراء السويدية السابقة، زعيمة الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض ماجدلينا اندرسون، في مقر إقامته بنيويورك، على هامش مشاركته في اجتماع المانحين.

وقال اشتية إنه بعد مرور سنوات على اعتراف السويد بفلسطين، "ما زلنا نرى هذا الاعتراف كخطوة جريئة وتطبيقاً عملياً لإيمان السويد بحل الدولتين، والتي تعتبر نموذجاً لدول العالم في تقديم الدعم بناءً على قيم العدالة والحق، في ظل استمرار انتهاكات إسرائيل للاتفاقيات المبرمة وللقانون الدولي".

ووضع اشتية الضيفة في صورة الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا، ومساهمة ذلك في تقويض الوضع على الأرض.