الأونروا: التعهدات ستمكننا من الحفاظ على الخدمات الرئيسية حتى أكتوبر فقط

الأونروا.
حجم الخط

نيويورك - وكالة خبر

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، "إنّه مع تعهدات اليوم، فإنها لن تكون قادرة على الحفاظ على خدماتها الأساسية الحيوية للاجئي فلسطين إلا لشهري أيلول/سبتمبر، وتشرين الأول/أكتوبر".

 

وأكّدت "الأونروا"، في بيانٍ لها، على أنّها ستواصل بذل جهودها من أجل حشد التمويل اللازم لاستدامة خدماتها حتى نهاية العام"، مُضيفةً "أنّ الأردن والسويد استضافا اجتماعًا وزاريًا رفيع المستوى لدعم لاجئي فلسطين و"أونروا" على هامش أعمال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش 

وشددت الدول الأعضاء مجددًا على دعمها السياسي القوي للوكالة، واستكشفت السبل الكفيلة بكسر الجمود الذي يهدد قدرتها على تقديم الخدمات الأساسية للاجئي فلسطين في المنطقة.

وتابعت: "إنّ التعهدات السخية التي قدمتها العديد من الدول الأعضاء اليوم ستساهم في ميزانية "أونروا" الرئيسة المستخدمة من أجل الخدمات الحيوية بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية، وأيضا في استجاباتها الطارئة للأزمات المتعددة في المنطقة.

من جهته، قال المفوض العام لـ "أونروا" فيليب لازاريني: "إن المطلوب بشكل عاجل هو حل سياسي عادل للاجئي فلسطين، الذين لا تزال محنتهم واحدة من أطول أزمات اللاجئين التي لم تحل في العالم".

 

وأكمل: "في الوقت الذي نرحب فيه بالتعهدات التي تم التعهد بها في هذا الاجتماع، فإنني أحث شركاءنا على وضع حماية حقوق لاجئي فلسطين على رأس أجنداتهم السياسية ومعالجة مسألة استدامة (أونروا)".

وناشدت "الأونروا" شركاءها من أجل توفير الأموال الكافية بشكل عاجل هذا الأسبوع، ورفع التركيز حول "الأونروا" من الوضع المالي إلى استدامة الوكالة وحق لاجئي فلسطين في حياة كريمة.