ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والفيضانات التي ضربت ليبيا قبل أسبوعين

اعصار ليبيا
حجم الخط

طرابلس - وكالة خبر

أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد المسماري، اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، عن ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والفيضانات التي ضربت مدينة درنة الليبية قبل حوالي أسبوعين إلى أكثر من 4 آلاف قتيل.

وأوضح في بيان صحفي اليوم، أن آخر حصيلة لضحايا الفيضانات والسيول التي ضربت مدينة درنة، حتى يوم 24 سبتمبر الجاري، بلغت 4029 قتيلا، مشيرًا إلى أن هناك "87 جثمانا لمصريين، لا تشملهم الإحصائية تم تسليمها للسلطات المصرية لدفنهم في بلادهم".

يشار إلى أن إعصارًا مُدمرًا ضرب شرق ليبيا في العاشر من سبتمبر الجاري، مخلفًا دمارًا كبيرًا وأسفر عن سقوط آلاف القتلى والمصابين والمفقودين.

واجتاح الإعصار دانيال، بسرعة بلغت 180 كيلومترا في الساعة مع كميات قياسية من المياه، سدين يعود تاريخهما إلى السبعينيات، ما أدى إلى إطلاق ملايين الأمتار المكعبة من المياه التي ضربت بعنف غير مسبوق منازل مدينة درنة الواقعة شمال غربي البلاد، والتي يبلغ عدد سكانها وحدها ما بين 50 إلى 90 ألف نسمة، فيما اختفت أحياء وبلدات بأكملها.

وكان النائب العام الليبي أمر بالأمس بتوقيف عدد من المسؤولين، على خلفية كارثة انهيار سدي درنة.

وأصدر النائب العام أوامر بتوقيف عميد بلدية درنة، ورئيسي هيئة الموارد المائية الحالي والسابق، ومسؤولين آخرين، مشيرا إلى تحريك دعوى جنائية بحق ستة عشر مسؤولا عن إدارة مرافق السدود في البلاد.