شباب في اليابان يتزوجون في بيوت منفصلة ويلتقون أسبوعيًا

الزواج المنفصل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

منذ عدة سنوات، تزوج يابانيان وهما هيرومى وهيديكازو تاكيدا ولديهما طفل، إلا أنها يعيشان على بعد ساعة من بعضهما البعض ولم يتشاركا المنزل أبدًا، حيث يقال إن "الزواج المنفصل"، المعروف أيضًا باسم زواج نهاية الأسبوع أو العيش معًا منفصلين (LAT)، أصبح شائعًا جدًا فى اليابان، لأنه يسمح للأزواج بتجربة أفضل ما فى العالمين - من ناحية، يستمتعون بحب ودعم بعضهم البعض، لكنهم يمكنهم أيضًا الحفاظ على نمط حياة فردى دون القلق بشأن شريكهم.

فى الأساس، يسمح زواج الانفصال للأزواج بتجربة الفوائد المشتركة للزواج والعزوبية، ولكن من المهم أن تكون العلاقة مبنية على الحب والاحترام المتبادل.

ونشرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) مؤخرًا قصة عن زوجين يابانيين يربطهما زواج منفصل، تصف هيرومى تاكيدا نفسها بأنها امرأة قوية ومستقلة تعمل كمدربة لياقة بدنية ومديرة صالة ألعاب رياضية، زوجها، هيديكازو، مستشار أعمال يقضى معظم وقته أمام الكمبيوتر، يجيب على رسائل البريد الإلكترونى ويكتب التقارير. لديهم أنماط حياة مختلفة جدًا، لكنهم يحبون ويحترمون بعضهم البعض، لذلك لا يريدون التدخل فى حياة بعضهم البعض، فكان الحل العيش فى منازل منفصلة، تفصل بينها حوالى ساعة.

وقال هيديكازو لـ bbc: “نادرا ما أقضى الليل فى منزل زوجتى.. إن مسيرتى تحمل الكثير من الثقل والأهمية فى حياتى، خلال زواجى السابق، كنت مشغولة جدًا بعملى لدرجة أننى فى بعض الأحيان لم أعود إلى المنزل لعدة أيام متتالية، أعتقد أن هذا جعل زوجتى السابقة غير سعيدة للغاية، أكبر درس تعلمته من زواجى السابق هو أن المرأة بحاجة إلى أن تكون مستقلة ماليا"

وقالت هيرومى تاكيدا: "إذا كان زوجى فى المنزل، فقد لا أشعر بالحرية فى القيام ببعض الأشياء، مما يوترنى.. بهذه الطريقة، سأتحرر من هذا النوع من التوتر."

لدى هيرومى وهيديكازو طفل معًا يعيش مع والدته، يجتمعون فقط مرتين أو 3 مرات فى الأسبوع، خاصة عندما تحتاج هيرومى إلى المساعدة فى رعاية الأطفال، أسلوب الحياة هذا يناسب كليهما، على الرغم من اعترافهما بأن بعض جيرانهما يعتقدون بالفعل أنهما منفصلان أو مطلقان، وكلاهما يعتقد أن "العيش معا ليس ضروريًا للزواج".

وقالت هيرومى تاكيدا: "العيش معًا ليس شرطًا إلزاميًا.. أنا وزوجى راضيان عن حياتنا الحالية، لقد اخترنا أن نتزوج بهذه الطريقة حتى نشعر بالأمان لأن لدينا من يدعمنا عاطفيا بينما لا نزال قادرين على الحفاظ على نمط حياة شخصى، لدينا جميعا الحق فى اختيار أسلوب حياتنا الخاص".

كان قرار الزوجين بتجربة نموذج الزواج المنفصل مستوحى من تجارب سابقة، فى حالة هيديكازو، كان زواجه الفاشل من زوجته الأولى، وبالنسبة لهيرومى، فقد شهدت التوتر بين والديها أثناء نشأتها، الأمر الذى جعلها تتساءل عما إذا كان ينبغى للأزواج الذين لا يشعرون بالسعادة فى العيش معًا أن يستمروا فى القيام بذلك فقط لأنه هو السبب وراء ذلك، شيء مقبول اجتماعيا للقيام به.

تفيد تقارير BBC أن الزواج المنفصل أصبح شائعًا بشكل متزايد فى اليابان، لأنه يمثل نهجًا مرنًا للعلاقات التى تسمح للناس بتجربة الحب والدعم من شريك الحياة دون الاضطرار إلى التنازل عن حياتهم المهنية وهواياتهم وعاداتهم.