تقرير بالفيديو: إطلاق فعاليات أكتوبر الوردي لعام 2023 للتوعية بمخاطر سرطان الثدي

تقرير بالفيديو إطلاق فعاليات أكتوبر الوردي لعام 2023 للتوعية بمخاطر سرطان الثدي
حجم الخط

غزّة - خاص وكالة خبر - سنابل الغول

أعلنت وزارة الصحة بغزّة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتثقيف الصحي، اليوم الإثنين، عن انطلاق فعاليات شهر أكتوبر الوردي لعام 2023 للتوعية من سرطان الثدي تحت شعار "خطوة بألف خطوة.. افحصي". 

وقالت الناجية من مرضان سرطان الثدي، شادية الخور: "إنّها نجت من هذا المرض قبل نحو 13 عاماً، حيث استطاعت اكتشافه مبكراً"، داعيةً السيدات إلى الكشف المبكر عن هذا المرض، نظراً لما لهذا الأمر من أثر كبير على عملية الشفاء.

كما أوضحت إحدى الناجيات من مرض سرطان الثدي، أنها اكتشفت المرض بالصدفة، عبر وجود أمر غريب من ثم توجهت لإجراء التحاليل التي بيّنت إصابتها بالمرض، حيث تعافت منه بعد ذلك.

وقال وكيل وزارة الصحة بغزة، د. يوسف أبو الريش، لمراسلة وكالة "خبر": "إنّه كلما تم اكتشاف الإصابة بالمرض مبكراً، ستكون المضاعفات أقل ونسبة الوفيات أقل، حيث من المهم اكتشافه مبكراً واتخاذ الإجراءات اللازمة بشكلٍ عاجل لعدم الوصول إلى مراحل متقدمة".

بدوره، أوضح مدير عام المستشفى التركي بغزة،  د. صبحي سكيك، أنَّه يتعين على السيدات فحص أنفسهن بشكلٍ دوري، سواء من خلال طبيب متخصص أو عبر الفحص الإشعاعي، لافتاً إلى أنّه يتم تحويل بعض الحالات إلى الخارج حال لم يتم تشخيص الحالة وتحديداً لصغار السن.

ويستحوذ سرطان الثدي على خُمس الحالات المصابة بالسرطان في قطاع غزة وهو في زيادة متسارعة، حيث وصل عدد المصابات خلال عام 2022 إلى394 مريضة بسرطان الثدي.