اكتشفي فوائد القهوة الموثقة في اليوم العالمي للقهوة

فوائد القهوة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

للقهوة فوائد عديدة، لكن عندما نتحدث عن القهوة؛ فالمقصود بها القهوة غير المحلاة والخالية من الإضافات مثل: الحليب، المبيضات وغير ذلك.. إليك فوائد القهوة في اليوم العالمي للقهوة.. وتتابع التفاصيل في الآتي:

- القهوة لتعزيز الطاقة والأداء الرياضي

بفضل احتوائها على مادة الكافيين، تساعد على تنشيط الجسم ورفع مستويات الطاقة، وحرق الدهون أيضاً.
ومن فوائد القهوة على جسمك، تحسين الأداء الرياضي؛ حيث تُبقيك القهوة المنبّهة مستيقظة، وبالتالي تحفز الجسم.. بالإضافة إلى ذلك؛ فإن تناول القهوة بانتظام، يسمح للجسم بإنتاج الأدرينالين.. إنه مفيد بشكل خاص لأنشطة التحمل أو الجهود المكثفة المتقطعة.

- الوقاية من مرض السكري

بيّنت الدراسات العلمية المختلفة، أن القهوة، يمكن أن تحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، شرط اتباع أنظمة غذائية صحية.

- تقليل مخاطر الإصابة بالباركنسون

أثبتت الدراسات العلمية، أن الكافيين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الباركنسون.. ويساعد الأشخاص المصابين بالمرض، على التحكم بمرضهم على نحو أفضل لناحية الحركة.

- القهوة لحماية الكبد

لقد أظهرت بعض الدراسات، أن القهوة التي تحتوي على الكافيين، وتلك الخالية من الكافيين على حد سواء، يمكن أن تؤمّن الحماية للكبد.

- القهوة مضادّ قوي للأكسدة

القهوة أحد مضادات الأكسدة القوية الطبيعية، بفضل حمض الكافيين.. تُعرف مضادات الأكسدة هذه بخصائصها المضادّة للالتهابات والمضادّة للسرطان والمضادّة للفيروسات.. تُعتبر القهوة المصدر الرئيسي لمضادات الأكسدة في نظامنا الغذائي، لاحظي أنه يمكنك أيضاً الاستفادة من هذه الميزة مع القهوة منزوعة الكافيين.

- القهوة تساعد على خسارة الوزن

إذا ما تمَّ تناول القهوة ضمن حمية غذائية مدروسة؛ فإنها ستساعد على رفع مستوى الأيض، وحرق السعرات الحرارية الإضافية، وبالتالي خفض الوزن بسرعة.
كما يمكن لشرب القهوة، أن يؤمّن الشعور بالشبع لمدة طويلة.

- القهوة للوقاية من الاكتئاب وتعزيز هرمون السعادة

ذكرت الأبحاث العلمية، أن تناول القهوة يمكن أن يحمي أو يقلل من الإصابة بالاكتئاب.. ولعل أحد تأثيرات القهوة هو تحفيز الناقلات العصبية: السيروتونين والدوبامين، هرمونات السعادة.. تسمح هذه الهرمونات بتقليل المشاعر السلبية، وحتى الاكتئاب.. بالإضافة إلى ذلك؛ فإن قدرتها على تحسين التركيز، تسبب الاسترخاء من دون النعاس؛ مما يجعلك في مزاج جيد مباشرة بعد شرب قهوتك الصباحية.

- القهوة تزيد الإنتاجية في العمل

تؤثر القهوة على المزاج، وبفضل استراحة القهوة في المكتب، سوف تعمل على أن تزداد الإنتاجية.. بالإضافة إلى ذلك، وبفضل الشعور بالرفاهية الذي يسببه الكافيين؛ فإن المناقشات المهنية تكون أكثر فعالية على القهوة.. القهوة هي أداة تحفيزية هامّة في الشركات.

- تقوية الذاكرة والوقاية من الألزهايمر

الاستهلاك المنتظم للقهوة يعدّل بشكل دائم الأداء الجزيئي للخلايا في الحصين، مقر الذاكرة في الدماغ، ويؤدي هذا إلى زيادة اللدونة العصبية، ومن المرجَّح أن يسهّل التعلُّم ويحسّن الذاكرة.. كما أنه يؤمّن الوقاية من مرض الألزهايمر، وِفق العديد من الدراسات العلمية.

 يعاني بعض الأشخاص ممن يستهلكون القهوة بإنتظام، من آثارها المسببة لاضطرابات النوم والأرق، والقلق.. لذلك، ننصحهم بعدم تناول القهوة ابتداءً من فترة بعد الظهر؛ لتجنّب هذه المشاكل، أو تناول القهوة الخالية من الكافيين (التي تحتوي على نسبة ضئيلة من الكافيين، نحو 7%). أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، فعليهم الحدّ من تناول القهوة، واستشارة الطبيب المعالج.